الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية واعد للأسرى: أسرى النقب يعيشون في ظروف صحية ومعيشية سيئة للغاية

نشر بتاريخ: 18/08/2007 ( آخر تحديث: 18/08/2007 الساعة: 15:29 )
غزة-معا- قال المندوب الإعلامي لجمعية واعد للأسرى والمحررين في الضفة الغربية أن الأسرى الفلسطينيين في معتقل النقب الصحراوي يعانون من ظروف معيشية و صحية سيئة وصعبة للغاية، خاصة في أعقاب الفصل بين المعتقلين على أساس فصائلي .

وأفاد المندوب الإعلامي للجمعية خلال لقائه بالأسير المحرر يسري الحرباوي من مدينة الخليل والذي أفرج عنه قبل عدة أيام من سجن النقب أن الأسرى يعانون من ظروف معيشية ونفسية سيئة، حيث أكد الأسير الحرباوي خلال اللقاء أن سلعة الملح منقطعة عن الأسرى منذ أكثر من 20 يوما وأن " الكنتينا " المخصصة للأسرى منقطعة منذ شهرين.

ولفت الأسير الحرباوي أن إدارة المعتقل الإسرائيلية تنفذ مخططا محكما للإيقاع بين الأسرى وزيادة الفرقة بينهم خاص بين أسرى حركتي فتح وحماس حتى بعد الفصل الإجباري بينهما، و قال "أنه بعد عملية الفصل أصبحت الإدارة تعمل على تمييز طرف من الأسرى على حساب أخر وذلك بهدف الفتنة بينهم" .

ونبه الأسير إلى أن إدارة المعتقل منعت الزيارات الداخلية بين أسرى حركتي فتح و حماس بشكل قاطع ، ومنعت أن يكون الأقارب المعتقلين في خيم واحدة بحيث أصبح يتعين على الأسير تغيير انتمائه.

وأشار خلال اللقاء الى أن إدارة المعتقل شددت من إجراءاتها بحق الأسرى على كافة المستويات سواء بالتفتيش بشكل مفاجئ ودون إنذار مسبق، وكذلك في منع إدخال بعض الأنواع من الحاجيات للأسرى وإهمال بعض المرضى الذين بحاجة لعناية طبية، مؤكدا وجود حالات مرضية بحاجة لعمليات جراحية ينتظرون موافقة إدارة المعتقل الإسرائيلية وحالاتهم تزداد سوءا .

من جهته طالب المندوب الإعلامي لجمعية واعد الصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية التدخل السريع لتحسين ظروف الأسرى عامة وأسرى النقب تحديدا لما يعانونه.