الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق الخميس الأسبوعي للمنتجات الغذائية والحرف بحلحول نموذج جديد

نشر بتاريخ: 05/12/2014 ( آخر تحديث: 05/12/2014 الساعة: 01:09 )
الخليل - معا - يعتبر سوق الخميس الاسبوعي للمنتجات الغذائية والحرف اليدوية، نموذجاً جديداً لعرض المنتجات البيتية، ويهدف بالدرجة الاولى لتشجيع الزراعة وتسويق المنتجات الزراعية والحرف اليدوية، اضاف الى أن الهدف الرئيسي منه هو تنشيط دور المرأة في المجتمع.

وقد لجأ منطموا السوق غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل بالتعاون مع المركز الفلسطيني للاتصال والسياسات التنموية، وبلدية حلحول التي احتضنت السوق، الى تجميع عدد من النساء البارعات في صناعة المنتجات الزراعية البيتية وكذلك الحرف اليدوية داخل مكان واحد، لاتاحة الفرصة امام المتسوقين لشراء المنتج من مصدره الرئيسي.

محي الدين سيد أحمد عضو مجلس إدارة غرفة الخليل، زار السوق واستمع لشرح مفصل عن طبيعة السوق، مبدياً سعادته بالمشاركات الرائعة والابداعات في الصناعات اليدوية من قبل السيدات.

وقال في حديثه مع مراسل معا في الخليل:" سوق الخميس يعطي فرصة اللقاء المباشر بين الصانع والمستهلك، فهذه المنتجات البيتية خالية من المواد الحافظة، اضافة الى انه يتيح للمرأة مشاركة الرجل في تحمل أعباء الحياة في ظل الركود الاقتصادي وتدهور الاوضاع المعيشية، وهذا ما عودتنا عليه النساء الفلسطينيات دائماً".

وأضاف في حديثه:" لفت نظري وجود تجمع لـ23 جمعية نسوية وجمعيات تعني بالمعاقين من شمال الضفة الغربية مشاركة في هذا السوق الاسبوعي، مما يدل على ان الوطن بجميع مدنه وقراه ومخيماته يشاركون في هذا السوق، والذي نأمل بأن يزداد اقبال الناس عليه، ويصبح عرساً تجارياً اسبوعياً بامتياز من خلال تسوق الناس من محافظات الوطن وخاصة الخليل وبيت لحم، اضافة الى اخواننا داخل الاراضي المحتله عام 48".

وتابع:" أشكر غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل وعلى رأسها السيد نور الدين جرادات رئيس الغرفة على اهتمامهم بالنساء، وعلى تعاونهم بين الغرف ومظلتنا اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، وآمل بأن يتم تمثيل النساء بشكل أكبر في مجالس الغرف التجارية خلال الانتخابات القادمة".

يشار الى أن سوق الخميس الاسبوعي يقام في مدينة حلحول أيام الخميس من كل اسبوع.