الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في بيت لحم حول قانون الانتخابات المعدل

نشر بتاريخ: 09/09/2005 ( آخر تحديث: 09/09/2005 الساعة: 14:25 )
بيت لحم - معا - طالبت مجموعة المشاركات في ورشة العمل حول قانون الانتخابات المعدل بضرورة وضع برامج لتوعية المراة بهذا القانون وخاصة في المناطق والقرى النائية وطالبت المؤسسات المختلفة من ان تاخذ دورها في هذا المجال.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة الملتقى المدني بتمويل من مشروع تمكين بالتعاون مع الاغاثة الزراعية في محافظة بيت لحم وذلك في قاعة نادي نسوي ابو نجيم وشارك في الورشة اعضاء الهيئة الادارية للنادي بالاضافة الى اعضاء من الهيئة العامة وعضو مجلس بلدي جناتا المنتخب سلوى الهريمي وعدد من ربات البيوت من القرية من مختلف الفئات العمرية.

وتهدف الورشة الى تثقيف الناخبين حول قانون الانتخابات المعدل والذي سيطبق في الانتخابات التشريعية المقبلة وما يحتويه على مواد جديدة ومن ضمنها اعتماد النظام الانتخابي المختلط حيث ان هناك 66 مقعد توزع على 16 دائرة انتخابية ضمن نظام الدوائر و66 مقعد اخر توزع ضمن النظام الانتخابي النسبي، بالاضافة الى الكوتا النسوية ضمن نظام القوائم ونسبة الحسم للقوائم التي تبلغ 2% من مجموع الاصوات.

كما تهدف الورشة الى تعريف الناخبين بحقهم بالانتخاب والترشيح والية الانتخاب ضمن القانون المعدل بالاضافة الى الاشراف على الانتخابات، كما تم تفصيل جرائم الانتخابات وشرحها بالاضافة الى الحديث عن وضع القدس الخاص بالنسبة للانتخابات بالاضافة الى الرقابة عليها.

من جهتهم طالب المشاركون ان تكون الانتخابات المقبلة نزيهة بعيدة عن التعصب وان تتم عملية الاختيار من اجل اختيار الافضل والانسب من اجل تمثيل المواطنين بالشكل الامثل، وطالبوا ان يكون هناك شروط للترشح تتعلق بالتعليم للمرشح حتى يستطيع ان يمارس دوره ويخدم قضيته.

وقال المشاركون ان القانون المعدل هام جدا ولا بد من تكثيف النشاطات من اجل زيادة الوعي لدى المواطنين

وتاتي هذه الورشة ضمن ساسلة من الورشات التي تنظمها مؤسسة الملتقى المدني في كافة محافظات الوطن من اجل رفع مستوى الوعي الانتخابي بالقانون المعدل والذي اقر خلال شهر حزيران الماضي.