الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

احزاب غزة تتداعى لاقناع المتخاصمين بمبادرة البنود الخمسة

نشر بتاريخ: 17/12/2014 ( آخر تحديث: 18/12/2014 الساعة: 10:13 )
غزة- معا- تبحث الاحزاب الفلسطينية في قطاع غزة الخميس مبادرة صاغتها الجبهتان الشعبية والديمقراطية وحركة الجهاد الاسلامي وحزب الشعب في محاولة جديدة لتحقيق المصالحة بين فتح وحماس وملف اعادة اعمار اثار العدوان الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة.

وأكد جميل مزهر القيادي في الجبهة الشعبية لمراسل معا في غزة أن الفصائل الفلسطينية ستعقد اجتماعا الخميس لبحث ملفي إنهاء الانقسام والاعمار.

وقال انه سيتم خلال الاجتماع الذي سيعقد في مكتب حركة الجهاد استعراض مبادرة الجبهتين الشعبية والديمقراطية والجهاد الإسلامي لاستئناف ملف المصالحة لتبنيها من الكل الفلسطيني".

وأضاف كما سيتم بحث الخطوات اللاحقة للمبادرة وتحشيد أكبر قدر ممكن من الرأي العام سواء من الشخصيات والمجتمع المدني وغيرهم حول المبادرة من أجل الضغط لاستجابة المتخاصمين".

وتنص المبادرة المكونة من خمسة بنود على ضرورة قيام الأجهزة في قطاع غزة باستئناف التحقيقات والكشف عن منفذي التفجيرات الأخيرة ضد قيادات في فتح وتقديمهم للعدالة، ووقف الحملات الإعلامية وتعزيز الخطاب الإيجابي الموحد، بالإضافة الى إدانة كل التصريحات المسيئة للأفراد والمؤسسات.

كما تنص المبادرة على دعوة حكومة التوافق إلى مباشرة تسلم مسؤولياتها ومهامها في غزة بما في ذلك استلام معبر رفح ضمن ترتيبات يتم التوافق عليها فوراً، بالإضافة إلى تشكيل لجنة وطنية لإزالة الذرائع والعقبات أمام تسلم الحكومة مهامها في غزة فوراً، ودعوة الرئيس ابو مازن لعقد اجتماع الإطار القيادي المؤقت من أجل استكمال معالجة ملفات المصالحة الخمسة فوراً.

يذكر أن ملف المصالحة متعثر منذ التفجيرات التي وقعت في قطاع غزة في السابع من نوفمبر الماضي أمام منازل قيادات حركة فتح في غزة.

وأوضح القيادي في الجبهة الشعبية ان الاجتماع المقرر الخميس سيبحث ملف الاعمار وتشكيل لجنة وطنية لمراقبة ومتابعة ملف اعمار غزة وتحشيد الرأي العام حول هذه القضية باعتبارها قضية مركزية.