الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوتين: الغرب يريد اقتلاع أسنان الدب الروسي

نشر بتاريخ: 18/12/2014 ( آخر تحديث: 18/12/2014 الساعة: 21:15 )
بيت لحم - معا - اعترف الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" خلال المؤتمر الصحفي السنوي الذي عقده اليوم الخميس في العاصمة الروسية موسكو بحضور 1125 صحفي روسي وأجنبي واستعرض فيه كعادته عمل حكومته على مدى العام المشرف على نهايته وأجاب خلاله على مئات الأسئلة المتعلقة بالوضع الداخلي والإقليمي والدولي بأن بلاده تواجه هذه الفترة وضعا اقتصاديا "صعبا" وان الأسواق الروسية قد تحتاج إلى عامين حتى تلتقط أنفاسها مجددا وتتجاوز الأزمة.

واتهم بوتين الدول الغربية بمحاولة زعزعة الاقتصاد الروسي قائلا " نتج هذا الوضع أولا وقبل كل شيء نتيجة تدخل أطراف وجهات خارجية يمكن ان نطلق على هذا الوضع وصف "أزمة" ولكن يمكن ان نطلق عليه أيضا أسماء وأوصاف أخرى لكن اقتصادنا سيتجاوز هذه المرحلة واعتقد بأن هذه العملية ستستغرق عامين وان العودة للنمو أمر مفروغ منه".

ورفض بوتين التطرق لقرار البنك المركزي الروسي الذي رفع معدل الفائدة إلى 17% وقال" أؤيد قرارات مجلس محافظي البنك لمركزي ومع ذلك اذا ساء الوضع سنضطر لتغيير الاتجاه".

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية قال بوتين " يبدو أن القوى العظمى الغربية تطمح لتقييد الدب الروسي بالسلاسل وان تقتلع أسنانه".