الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محكمة عوفر تقضي بسجن معاق عقلياً لمدة 101 يوم وتسجن اثنين لنفس الفترة من سكان الخليل

نشر بتاريخ: 22/08/2007 ( آخر تحديث: 22/08/2007 الساعة: 16:56 )
الخليل - معا - قضت محكمة عوفر الاحتلالية بسجن المعاق عقلياً محمد فهد الجعبري 38 عاماً من سكان الخليل ، لمدة 101 ، وحكمت بنفس الحكم على المواطنين نسم حميد الجعبري 33 عاماً ، و محمد فتحي الجعبري 37 عاماً .

وكان جنود الاحتلال اعتقلوا الثلاثة مساء 5/8/2207 ، عقب محاولتهم للتصدي مع سكان الحي الملاصق لمستعمرة سكان كريات اربع ، لهجمة من المستوطنين الذين استولوا على منزل الرجبي ، المواجه لمنازلهم .

وحمل بسام الجعبري شقيق المعاق محمد ، حمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة شقيقه ، الذي يعاني من أمراض عقلية ، وناشد كافة الجهات الحقوقية والانسانية التدخل العاجل لانقاذ حياة شقيقه .

وشجب امجد النجار رئيس نادي الاسير في الخليل ، سجن المعاق الجعبري ، معتبراً هذا الحكم " شك مفتوح " بمثابة تعدي على حقوق المعاقين عقلياً والمرضى ، ولا يجوز في القانون الدولي محاكمة او سجن مثل هذه الحالة ، مضيفاً ، " بأن ذلك خرق لاتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بالمرضى العقليين ، والذين هم ليسوا بمسؤولين عن تصرفاتهم ."

واشار النجار الى ان " دولة الاحتلال هي الدولة الوحيدة في العالم التي تسن القوانين لخاصة بها ، لمعاقبة كافة ابناء الشعب الفلسطيني بغض النظر عن صحتهم النفسية والعقلية والجسدية ."

وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت منير يعقوب ابو رموز ، مدير جمعية الصم والبكم في الخليل قبل اسبوعين ، وهو أصم وأبكم ، وفي محاكمته التي تمت يوم امس ، تم استدعاء مترجم خاص على حساب عائلة ابو رموز ، لترجمة محاكمته له .

يذكر بأن سطات الاحتلال ما زالت تحتجز المئات من الاسرى الذي يعنانون من امراض نفسية صعبة جداً ، على الرغم من وجود العديد من التوصيات الطبية الاسرائيلية والاجنبية والفلسطينية بضرورة معالجتهم على ايدي أطباء نفسيين . بحسب تعبير امجد النجار رئيس نادي الاسير في الخليل .