الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة التنمية الريفية تنفذ مشروع العمل مقابل الغذاء في محافظتي خان يونس ورفح

نشر بتاريخ: 10/09/2005 ( آخر تحديث: 10/09/2005 الساعة: 15:54 )
خانيونس- معا- أكدت مؤسسة التنمية الريفية "chf" أنها نفذت مشروع العمل مقابل الغذاء، والذي استفاد منه 5 الاف عامل في محافظتي رفح و خانيونس، وذلك بالتنسيق والتعاون مع البلديات و لجان الأحياء، و بتمويل من برنامج الغذاء العالمي " wfp" .

و قالت تهاني أبو دقة المنسق العام لمشرع العمل أن الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشها الشعب الفلسطيني نتيجة لممارسات الاحتلال بحق المواطنين و المتمثلة بنهج سياسة الاغلاقات المستمرة التي زادت من معدل البطالة والتي بلغت في خانيونس حسب أخر الإحصائيات 32.4% و في رفح 31.2% في ظل عدم وجود فرص عمل داخل المدن و المحافظات الفلسطينية المحاصرة، الأمر الذي دفع مؤسسة "chf" بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي "wfp" الى توفير مواد غذائية مستعجلة للعمال مقابل أيام عمل، كمساهمة مجتمعية في تحسين الشكل الحضاري للمدن و المحافظات الفلسطينية.

و أفادت أبو دقة أن مؤسسة " chf" سعت للوصول إلى الطبقات الأكثر فقراً و تضرراً وبؤسا والذين لا يوجد لهم مصدر رزق يستطيعون من خلالة توفير لقمة عيش كريمة لهم ولأبنائهم و ليس لديهم مصدر دخل و لا يحصلون على أي مساعدات وإعانات من وزارة الشؤون الاجتماعية أو المؤسسات الاغاثية، موضحة بأن نحو 5 الاف عامل استفادوا من المشروع.

و اشتمل المشروع الذي استمر لمدة أربعة شهور على ثلاثة مراحل، شملت المرحلة الأولى تجميل المدارس و استفاد منها ألفي عامل، في حين استفاد ألفا عامل من مشروع تزيين و تجميل الأماكن العامة, اما المرحلة الثالثة فشملت مشروع إنشاء حدائق عامة والذي تنفذه "chf" بتمويل من مؤسسة التنمية الامريكية "usaid ".

و أشارت أبو دقة أن تنفيذ مشروع العمل مقابل السلة الغذائية تم بالتنسيق مع البلديات و ممثلي الأحياء، حيث قام ممثلو الأحياء بتسجيل أسماء العائلات الأكثر فقراً بناء على معايير و برامج و أهداف وضعتها مؤسسة " chf".