الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطقس يعطي "فرصة" لجهود البحث عن طائرة إير آسيا

نشر بتاريخ: 04/01/2015 ( آخر تحديث: 04/01/2015 الساعة: 09:58 )
القدس - معا - يأمل الفريق الدولي الذي يبحث عن حطام طائرة إير آسيا أن يعطيهم تحسن في الأحوال الجوية في موقع تحطم الطائرة "فرصة" اليوم الأحد للعثور على الصندوق الأسود للطائرة وانتشال مزيد من جثث الضحايا.

ويعتقد المسؤولون الإندونيسيون إنهم على وشك تحقيق انفراجة كبيرة بعد رصد أربعة أجسام كبيرة في قاع البحر يعتقد أنها أجزاء الطائرة الإيرباص 320-200 التي تحطمت قبل أسبوع وعلى متنها 162 شخصا.

وقال مدير مكتب الأرصاد الجوية في بانجكالان بون البلدة الواقعة في جنوب بورنيو حيث تتمركز عملية البحث "من المتوقع أن يعطي الجو جهود البحث فرصة اليوم حيث من المتوقع انخفاض الأمواج خلال اليومين المقبلين."

وقال اللفتانت كولونيل جونسون سوبريادي من القوات الجوية إن الجهود ستنقسم بين انتشال الجثث وتحديد مكان حطام الطائرة والتسجيلات المهمة للاحاديث في قمرة القيادة وبيانات الرحلة. بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت الطائرة قد سقطت في بحر جاوة يوم الأحد الماضي بعد نحو 40 دقيقة من إقلاعها من سورابايا ثاني أكبر مدن أندونيسيا في طريقها إلى سنغافورة. ولم يكن هناك ناجون.

وإلى أن يتمكن المحققون من فحص الصندوق الأسود سيظل سبب تحطم الطائرة غير معروف ولكن هذه المنطقة تشتهر بالعواصف الموسمية الشديدة وقال مكتب الأرصاد الجوية الإندونيسي إن من المرجح أن سوء الأحوال الجوية كان عاملا في سقوط الطائرة..

وأبلغ مصدر قريب من التحقيق رويترز إن بيانات الرادار تظهر على ما يبدو أن الطائرة قامت بصعود حاد "لا يمكن تصديقة"قبل تحطمها.

وقالت شركة إير آسيا في إندونيسيا والتي تملك إير آسيا التي مقرها في ماليزيا 49 في المئة منها إن قائد الطائرة الإندونيسي وهو قائد طائرات مقاتلة سابقا في القوات الجوية الإندونيسية له 6100 ساعة طيران على متن الطائرة 320 كما أن آخر مرة أجريت فيها صيانة للطائرة كانت في منتصف نوفمبر تشرين الثاني.