الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمشاركة النائب القواسمي والاب حنا: مجلس أصدقاء سلطة النظام والقانون ينظم ندوة "فلسطين فوق الجميع"

نشر بتاريخ: 25/08/2007 ( آخر تحديث: 25/08/2007 الساعة: 11:12 )
نابلس- معا نظم مجلس أصدقاء سلطة النظام والقانون أحد أذرع منظمة التحرير الفلسطينية، أمس الخميس، ندوة بعنوان "فلسطين فوق الجميع" في مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية، بمشاركة الدكتور عطالله حنا والنائب عن كتلة فتح البرلمانية الدكتورة سحر القواسمي.

وأكد الأرشمنديت الدكتور عطالله حنا رئيس أساقفة سبسطية الأرثوذكس في كلمته بأن ما حدث في قطاع غزة كان مؤلما للشعب الفلسطيني، مشددا على ضرورة العودة للحوار بين حركتي فتح وحماس.

وقال الدكتور حنا "بأن الأزمة الفلسطينية الراهنة لا يمكن حلها إلا بواسطة الحوار بين فتح وحماس، مضيفا"بأنه لا يوجد حل إلا بالحوار.

ووجه الدكتور حنا نداءً لإعادة إنطلاق حوار مبني على أسس وطنية وترك الخلاف جانبا في ظل حصار وعدوان إسرائيلي متواصل ضد أبناء شعبنا الفلسطيني"، مشددا على ضرورة رص الصفوف، قائلا " علينا أن نعمل من أجل أن تكون فلسطين فوق الجميع".

كما أكد الدكتور عطالله حنا بأن مدينة القدس هي العاصمة الروحية والوطنية لدولة فلسطين، مضيفا بأن القدس مدينة عربية فلسطينية تنتظر فتحا عربيا جديدا لكي تتحرر من قيود الإحتلال الإسرائيلي".

وقال الدكتور حنا " لا يمكننا أن نتحدث عن القدس بدون فلسطين ولا عن فلسطين بدون القدس، مؤكدا بأن الشعب الفلسطيني لن يقبل بأي حل أو سلام لا يعيد له القدس كاملة".

وإستنكر الدكتور حنا الإعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى قائلا"بأن الإعتداء على المسجد الأقصى هو بمثابة إعتداء على الشعب الفلسطيني".

بدورها أكدت النائب عن كتلة حركة فتح البرلمانية في المجلس التشريعي الدكتورة سحر القواسمي "بأن منظمة التحرير الفلسطينية إستطاعت أن تكسر الكثير من المؤامرات الإسرائيلية وإسقاط مقولة غولدا مائير "أرض بلا شعب لشعب بلا ارض". مضيفة بأن منظمة التحرير إستطاعت أن تثبت الهوية الفلسطينية وتصر على حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وقالت النائب القواسمي في كلمتها "بأن العالم أجمع إعترف بمنظمة التحرير ويجمع بحق الشعب الفلسطيني بالإستقلال وإعلان دولته المستقلة على أرضه الفلسطينية".

كما أكدت الدكتورة القواسمي "بأن حركة حماس لها أجندة دولية وأرادت إسقاط القرار المستقل والأجندة الفلسطينية أمام أجندتها الدولية بإنقلابها في قطاع غزة، مؤكدة في الوقت ذاته بأن إنقلاب حماس كان مؤلما للجميع وترك جرحا عميقا في نضالات الشعب الفلسطيني".

وطالبت النائب الدكتورة القواسمي حماس بالإعتذار للشعب الفلسطيني كاملا ، مؤكدة بأن إنقلاب حماس في غزة شكل إنتهاكا خطيرا لكل قيم وأخلاق الشعب الفلسطيني. قائلة " بأن حماس رفضت التعددية السياسية ولجأت إلى القوة والحسم العسكري وهذا ما ترفضه حركة فتح".

وأكدت القواسمي بأن حركة فتح تحاول أن تعطي حماس فرص للتحرر من الأخطاء والتراجع عنها مؤكدة رفضها تحويل القضية الفلسطينية إلى قضية مساعدات إنسانية.

وفي الختام شكر الدكتور عطالله حنا والدكتورة سحر القواسمي المنظمين للندوة.