الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السياحة والاثار توقع اتفاقية تعاون مع جمعية نوى للثقافة والفنون

نشر بتاريخ: 05/01/2015 ( آخر تحديث: 05/01/2015 الساعة: 12:52 )
غزة- معا - وقعت وزارة السياحة والاثار اليوم اتفاقية تعاون مع جمعية نوى للثقافة والفنون وذلك في مقر الوزارة الكائن بمدينة غزة.

وتم الاتفاق بين الوكيل المساعد للوزارة د. محمد خلة و أ. ريم ابو جبر مديرة الجمعية بحضور عدد من الموظفين من الطرفين, وبموجب هذه الاتفاقية سيتم العمل على ترميم وتأهيل مقام الخضر الاثري بمدينة دير البلح ترميما شاملا واعادة استخدامه كمكتبة للأطفال بحيث يتم الحفاظ على طابعه وشكله الأثري.

وتفضي بنود هذه الاتفاقية بأن تلتزم الوزارة بالسماح للجمعية بالدخول الى الموقع من اجل تسويق مشروع الترميم والسعي لجلب التمويل وذلك في مدة اقصاها عام مع الاحتفاظ بملكية الموقع للوزارة وفي حال انقضاء الفترة الزمنية المحددة لجلب التمويل دون الحصول على اي جهة ممولة تعتبر هذه الاتفاقية لاغية, اما في حال تمويل المشروع فانه يحق للجمعية تشغيل الموقع كمكتبة للأطفال لمدة 5 سنوات قابلة للتمديد وفق شروط عديدة تم تحديدها.

وبدوره بين الوكيل المساعد ان الوزارة ستعمل على تقديم كافة التسهيلات الممكنة للقائمين على المشروع, وستحرص دائما على النهوض بالقطاع الأثري المحلي والمحافظة عليه.

كما ثمن خله هذا التعاون الاول من نوعه بين الوزارة وجمعية نوى, آملا ان يكون هذا الاتفاق هو باكورة لسلسلة من المشاريع المشتركة المستقبلية.
ومن جانبها عبرت جبر عن امتنانها لجهود الوزارة في اتمام هذا التعاون مؤكدة ان الجمعية ستعمل جاهدة على تحقيق اهداف المشروع وستعمل على زيادة الوعي بالمعالم الأثرية بين فئة الاطفال من اجل خلق جيل جديد قادر على التغيير.

يذكر ان مقام الخضر يعد أحد اهم المباني الأثرية الواقعة في مدينة دير البلح حيث تبلغ مساحته 450 متر مربع وهو عبارة عن مبنى يتكون من طابقين ارضي وبدرم، ويعود تاريخ انشائه الى العصر اليوناني وهذا ما دلت عليه النقوش والكتابات التي وجدت في الموقع.