الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

12 قتيلا في عملية إطلاق نار بمقر صحيفة فرنسية ساخرة

نشر بتاريخ: 07/01/2015 ( آخر تحديث: 07/01/2015 الساعة: 21:57 )
بيت لحم - معا - قالت الشرطة الفرنسية إن ملثمين قتلا بالرصاص 12 شخصا اليوم الأربعاء في مقر صحيفة شارلي إبدو الساخرة في باريس والتي تعرضت من قبل لهجوم بالقنابل الحارقة بعد أن نشرت رسوما مسيئة للنبي محمد.

وتوجه الرئيس فرانسوا أولوند إلى موقع الهجوم وأعلنت الحكومة رفع درجة التأهب في البلاد إلى أعلى مستوياتها.

وقال أولوند للصحفيين "هذا هجوم إرهابي دون شك."

وأصيب عشرة أشخاص في الهجوم ووصف مسؤول في نقابة الشرطة يدعى روكو كونتنتو المشهد داخل المقر بأنه "مذبحة".
|311453|
ونقلت قناة اي تيليه التلفزيونية الإخبارية عن شاهد يدعى بنوا برينجيه قوله "قبل نحو نصف ساعة دخل ملثمان المبنى وهما مسلحان بكلاشنيكوف...وبعد دقائق قليلة سمع دوي إطلاق نار كثيف."

وأضاف أن الرجلين شوهدا وهما يفران من المبنى فيما بعد.

ودرجة التأهب الأمني مرتفعة في فرنسا بالفعل بعد دعوات أطلقها متشددون إسلاميون العام الماضي للهجوم على مواطني فرنسا ومصالحها ردا على ضربات تشنها باريس على معاقل للإسلاميين في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الهجوم على الصحيفة بأنه بغيض.

وفي العام الماضي دهس رجل بسيارته وهو يكبر حشدا في مدينة ديجون بشرق فرنسا وأصاب 13 شخصا. وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس حينئذ إن فرنسا "لم تواجه قط تهديدا بمثل هذا الحجم له صلة بالإرهاب."

وتعرض مقر شارلي إبدو لهجوم بالقنابل الحارقة في نوفمبر تشرين الثاني 2011 بعد أن نشرت الصحيفة رسما مسيئا للنبي محمد في صفحتها الأولى.

وتثير الصحيفة الفرنسية الجدل دائما بسبب الانتقادات الساخرة التي توجهها للزعماء السياسيين والدينيين.

وكانت آخر تغريدة على حساب شارلي إبدو على تويتر قد سخرت من أبو بكر البغدادي زعيم الدولة الإسلامية. ويسيطر التنظيم المتشدد على مناطق واسعة في العراق وسوريا.