الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة - أضرار طفيفة في القطاع الزراعي نتيجة المنخفض الجوي

نشر بتاريخ: 09/01/2015 ( آخر تحديث: 09/01/2015 الساعة: 12:28 )
غزة- معا - أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية أن الخسائر الأولية للمنخفض الجوي في محافظات قطاع غزة لازالت طفيفة بالنسبة للقطاع الزراعي"النباتي والحيواني".

وأهابت وزارة الزراعة في تصريح وصل "معا" بالمزارعين الاحتياط للإعصار باتباع توجيهات وإرشادات الإدارة العامة للإرشاد، مؤكدةً على ضرورة الإبلاغ عن الضرر فوراً لدى مديريات الزراعة في كافة محافظات قطاع غزة.

وقال مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة الزراعة نبيل ابو شمالة ان المنخفض أدى لتمزيق 5 دفيئات في منطقة الفخاري بخانيونس، وتمزق 40 دونم دفيئات تعود ملكيتها لسبعين مزارع برفح، وتمزق 35 دفيئة بغزة، و4 دفيئات في بيت لاهيا وغرق مزرعة دواجن ونفوق 1500 دجاجة، و20 جمالون أي ما يقارب 5 دفيئات بالمحافظة الوسطى”.

وأشار إلى أن “متوسط هطول الامطار ليوم امس حتى التاسعة من صباح اليوم 27 ملم لقطاع غزة اكثرها بيت حانون 37 ملم واقلها رفح وخزاعة 7 و 10ملم، متوسط الهطول للقطاع حتى تاريخ اليوم بلغ 312 ملم اي ما يعادل 86% من المعدل السنوي”.

ونوه إلى أن استمرار المنخفض لأكثر من اسبوع قد يشكل خطرا على مزارع الدواجن لأن كميات الغاز المتوفرة لدى بعض المزارعين قد لا تكفي.

وطالب أبو شمالة كافة المزارعين بربط الأشجار المرتفعة والأجسام الأخرى القابلة للطيران أو الاقتلاع، مشيراً إلى ضرورة احكام إغلاق الدفيئات والأنفاق الزراعية احكاماً جيداً لتقليل فرصة تطايرها.

كما وطالب مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة الزراعة بضرورة الري مباشرة من الآبار الجوفية وعدم الري من البرك أو الخزانات في مثل هذه الحالات للتخفيف من آثار الصقيع المحتمل، مضيفاً: "ينبغي تثبيت الشوادر المحيط بحظائر الدواجن والحيلولة دون دخول المياه داخل المزرعة، إلى جانب زيادة عدد الدفيئات داخل المزرعة".