الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة رام الله تعقد تدريبا حول توفير التكاليف لعملية الاستيراد

نشر بتاريخ: 13/01/2015 ( آخر تحديث: 13/01/2015 الساعة: 13:44 )
رام الله-معا- نظمت غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة بالتعاون مع مشروع التجارة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID)، اليوم ورشة عمل تدريبية حول توفير التكاليف المتعلقة بعملية الاستيراد والتصدير لأعضائها، وفي بداية الورشة رحب السيد صلاح عودة مدير عام الغرفة التجارية بالحضور واكد على اهمية مثل هذه الورش في توعية التجار وقدم التدريب السيد مجدي خليل المتخصص في قضايا الاستيراد والتصدير.

ويهدف التدريب الى اعطاء المستوردين والمصدرين الفلسطينيين المعلومات اللازمة حول توفير التكاليف المتعلقة بعملية الاستيراد والتصدير، والتحضيرات اللازمة قبل وخلال وبعد عملية الاستيراد من شهادات وفحوصات والمستندات اللازمة والتي يجب توفرها بكل شحنة خصوصا لاستيراد البضائع الى فلسطين، كما تناول التدريب اهم العقبات والصعوبات التي قد تواجه المستورد الفلسطيني اثناء عملية التخليص الجمركي، وكيفية تفادي الوقوع في أي مشكلة او عقبة من الممكن ان تأخر في استلام الشحنة، وفي نهاية التدريب تم عرض المبالغ التي من الممكن ان يوفرها المستورد الفلسطيني في حال الالتزام بالإجراءات اللزمة وتعبئة النماذج بشكل صحيح وساعات نقل البضائع الانسب.

وقد اكد وائل حجازي مسؤول الشحن والتخليص في شركة نستله العالمية للأغذية ان التدريب وفرة العديد من المعلومات الهامة خصوصا وان هناك العديد من المعلومات المغلوطة لدى الشركات فيما يتعلق بقضايا الشحن والتخليص، ومن جهة اخرى فان التدريب وفر لنا معلومات جديدة ومهمة من شأنها ان تقلل الوقت والتكلفة على التاجر الفلسطيني.

تجدر الاشارة الى أن مشروع التجارة الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية يهدف الى توسيع التجارة والنمو الاقتصادي للقطاع الخاص الفلسطيني من خلال تسهيل وتعزيز عملية التجارة والاستثمار. حيث يعتمد المشروع على إستخدام نهج استراتيجي لتحسين كفاءة التجارة، والعمل بشكل وثيق مع جمعيات القطاع الخاص والشركات على تحديد وتحليل الفرص المتاحة لنمو الإيرادات وخفض التكاليف عبر سلسلة التوريد بأكملها. كما يهدف المشروع الى توسيع التجارة وخفض التكاليف من خلال تغييرات في السياسة العامة في مجالات متعددة مثل تخليص البضائع ونقاط العبور التجارية والمعلومات والمعايير، والسوق وغيرها.