السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عميد كلية الشريعة بالازهر بغزة : نحارب الفكر المتطرف داخل المجتمع

نشر بتاريخ: 18/01/2015 ( آخر تحديث: 18/01/2015 الساعة: 17:31 )
غزة- معا – قال د.محمد نجم عميد كلية الشريعة في جامعة الأزهر في غزة إن الكلية أخذت على عاتقها تبني مشروع وسطية الإسلام وبرنامجه ومحاربة الفكر المتطرف، مشيراً إلى أن الكلية قائمة على تبني منهج الشريعة الوسطية السمحة، وتتبنى مقررات متطورة في الشريعة تواكب متطلبات العصر.

وأكد أن الكلية بصدد فتح برامج جديدة في القضاء والمعاملات الاقتصادية الإسلامية بالتنسيق مع الكليات المختصة داخل الجامعة.
وأشار د. نجم إلى أن الكلية تمنح درجة الماجستير في برنامجي: الفقه وأصوله، والحديث وعلومه، لافتاً إلى إن طلبة الكلية يتمتعون بإعفاء من الرسوم يبدأ من الربع وينتهي بالإعفاء الكامل، وذلك حسب نسبة مجموع كل واحد منهم في الثانوية العامة، أو ما يحصله من معدل تراكمي أثناء الدراسة.

وأوضح بأن الكلية تسير في خطوات راسخة مدروسة، لذلك لا يوجد لديها أي مشاكل طلابية، كما لا يتعثر طلبتها لأنهم يتميزون عن غيرهم بالوسطية والسماحة وعدم الغلو والتطرف، مؤكداً على أن الكلية لا تتبني أفكار جماعة معينة أو طائفة معينة أو فكر متطرف، وهي من أوائل الكليات التي قامت وستقوم بمحاربة التطرف الفكري من خلال الندوات وورش العمل والأنشطة على المستوى العام وليس على مستوى الجامعة فقط.

وشدد د. نجم على أهمية مخرجات الكلية الأكاديمية، وذلك بالنظر إلى حجم نتاجها من البحث العلمي والتطور الأكاديمي وما تقوم به الكلية على مستوى المجتمع، لافتاً إلى أن الدراسات الإسلامية والعلوم الشرعية أصبحت اليوم في تطور وازدياد عالمي، وكلية الشريعة تعد منارة من منارات الجامعة، ولها دور بارز لاسيما وأن فيها لجنة الإفتاء المكونة من علماء أجلاء.