الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس: الجيش الاسرائيلي يبدأ الانسحاب من قطاع غزة

نشر بتاريخ: 11/09/2005 ( آخر تحديث: 11/09/2005 الساعة: 08:13 )
معا - قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي بدأ عملية الاتسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة حيث سينهي هذه العملية في تمام الساعة الثامنة مساء من يوم غد الاثنين بحيث لن يكون وجود لاي جندي اسرائيلي في القطاع وبهذا ينهي الجيش 38 عاما من احتلاله للقطاع, لكن الصحيفة قالت ان الموعد النهائي لانتهاء الانسحاب سيتقرر في جلسة الحكومة الاسرائيلية الاسبوعية التي تعقد في تمام العاشرة صباحا يوم الاحد حيث ستناقش مسألة هدم الكنس اليهودية في قطاع غزة واذا ما تقرر هدمها فان الانسحاب الاسرائيلي سيتاجل لعدة ساعات وفي اكثر الاحوال سيتأجل ليوم واحد فقط.

مصادر سياسية في القدس قالت ان شارون قد يصوت اليوم مع ترك الكنس اليهودية في القطاع دون هدم لكنه لم يتخذ القرار النهائي حتى الان وسيعلن عنه في جلسة حكومته فقط.

وعلى الصعيد الميداني وفي اطار الاستعدادات للانسحاب قالت مصادر امنية اسرائيلية ومصرية ان 200 جندي من حرس الحدود المصري انتشروا على الحدود مع القطاع كجزء من اتفاقية بين الجانبين الاسرائيلي والمصري والخاصة بنشر 750 جندي على الحدود بين مصر والقطاع لمنع تهريب الاسلحة.

ومن جهة اخرى عمل الجيش الاسرائيلي خلال الايام الماضية على هدم منشآته ومواقعه في القطاع استعدادا للانسحاب حيث سمعت انفجارات ضخمة فجر اليوم في اكثر من موقع هذا بالاضافة الى الى قيام الجيش خلال الاسبوع الماضي بازالة الاجهزة والمعدات الخاصة بالدعم اللوجيستي للجيش.

واوضحت الصحيفة ان المئات من جنود الاحتلال ينتظرون اوامر الانسحاب في عربات واليات مصفحة وعند اعطاء امر الاخلاء سينسحب نحو ثلاثة الاف جندي من ثلاثة معابر باتجاه الاراضي الاسرائيلية هي ايريز وكارني وكيسوفيم, وسيكون اخر جندي ينفذ الانسحاب هو قائد قوات الاحتلال في قطاع غزة البريغادير جنرال افيف كوخافي.

هذا وعقد كوخافي اجتماعات مع الجانب الفلسطيني فجر اليوم الاحد لتنسيق اللمسات الاخيرة لعملية الانسحاب في غرفة العمليات المشتركة بين الجانبين حيث قدم الجانب الاسرائيلي ملفات الماء والكهرباء والبنى التحتية للقطاع للجانب الفلسطيني.

وفي تمام الساعة السادسة من صباح اليوم الاحد سيتم انزال العلم بحضور كوخافي من معسكر مستوطنة نافيه دكاليم تعبيرا عن انتهاء الاحتلال من القطاع حيث ستجري المراسم هذه للاسرائيليين فقط كما هو مقرر سابقا.

اما المراسم الرسمية للتسليم فقد عبرت مصادر رسمية فلسطينية انها لن تحضر هذه المراسم بسبب قيام اسرائيل باغلاق معبر رفح وعدم التوصل لاتفاق حول اليات تشغيله بعد الانتهاء من الانسحاب بسبب المماطلة الاسرائيلية.