الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة محمود الهباش يبحث مع ممثل منظمة CRIC الايطالية سبل التعاون المشترك.

نشر بتاريخ: 28/08/2007 ( آخر تحديث: 28/08/2007 الساعة: 17:16 )
رام الله-معا- التقي محمود الهباش وزير الزراعة امس مع ممثل منظمة CRIC الايطالية وهي احدى المنظمات الغير حكومية التى تنفذ مشاريعها فى مجال الزراعة والصحة العامة السيد مارلو حينيوني بحضور د.عماد مكركرنائب مدير عام الخدمات البيطرية بمكتبة بمقر الوزارة برام الله وبحث معة الية التعاون المشترك والقضايا ذات الاهتمام وسبل تفعيلها وتنفيذ المشاريع.

واستعرض الدكتور الهباش خلال الاجتماع اولويات الوزارة والية التنسيق والتعاون المشترك والاحتياجات والاولوبات التي تحتاجها المشاريع لدعم القطاع الزراعي والحيواني.

واطلع الهباش الضيف على واقع القطاع الزراعي وعلي الاولويات الوطنية للقطاع الزراعي والحيواني وعلي الانتهاكات الاسرائيلية التي اصابت هذا القطاع بالضرر الكبير خلال السنوات الماضية، مقدما شرحا عن الصعوبات والعراقيل التي يواجهها المزارعون ومربى الثروة الحيوانية في ظل استمرار سياسة الحصار الاسرائيلية .

ومن جهتة استعرض السيد جينويتي ما قامت بة منظمة CRIC من مشاريع منها تقديم مساعدات إنسانية للتجمعات البدوية فى محافظتي بيت لحم والخليل بالتعاون مع مركز ابحاث الاراضي من خلال تدريب مايزيد عن 200 مربي ومربية اغنام ودعم الفئة المستهدفة بالاعلاف والادوية والعلاجات البيطرية، وكذلك تم تنفيذ مشروع استهدف مربي الابقار فى محافظة خانيونس حيث تم تدريب 40 مربي الابقار فى مجال التربية الحديثة وادارة مزارع الابقار وتوعية الفئة المستهدفة وتقديم الارشاد ومراقبة بيطرية على مزارع الابقار المستهدفة وكذلك تم انشاء مصنع لتصنيع الالبان بطاقة انتاجية تستوعب 5000 لتر حليب خام يوميا.

والجدير ذكرة ان منظمة CRIC الايطالية بصدد تنفيذ مشروع مساعدة عاجلة فى قطاع غزة بتمويل من الاتحاد الاوربي ECHO وان الفئة المستهدفة هم مربي الثروة الحيوانية البدو ومن خلال المشروع سيتم العمل على تحسين الظروف المعيشية للسكان البدو من خلال دعم قطاع الثروة الحيوانية لديهم وتعزيز الوضع الصحي لقطعان الماشية من خلال دعم العلاجات واللقاحات البيطرية، وحل مشكلة التغذية عند الحيوانات من خلال دعمها بالاعلاف وايجاد طرق بديلة للتغذية عبر استغلال المخلفات الزراعية.

وسيبدأ العمل من خلال جمع المعلومات الاساسية اللازمة حول حجم الثروة الحيوانية،والوضع الصحي للقطعان واهم الامراض الحيوانية المنتشرة بين قطعان المواشي بالتعاون والتنسيق من قبل الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة.

وبدورة اشاد السيد جينيوني ا بدور وزارة الزراعة في تحقيق التنمية مؤكدا على التعاون والتنسيق وبتطوير العلاقة مع وزارة الزراعة .




وزارة الزراعة