الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي تعقد ورشة تدريبية للهيئات المحلية حول الموازنات والهيكليات

نشر بتاريخ: 29/01/2015 ( آخر تحديث: 29/01/2015 الساعة: 13:59 )
غزة- معا - أكد م. سفيان أبو سمرة وكيل وزارة الحكم المحلي على أهمية النهوض بالعمل في الهيئات المحلية والبلديات في الفترة المقبلة، وكذلك على أهمية إعداد الموازنات والهيكليات بشكل جيد من قبل الهيئات والبلديات، لما له من تأثير إيجابي في العمل إن تم الإعداد بشكل صحيح وسليم.
جاء ذلك خلال ورشة عمل تدريبية عقدتها الوزارة على مدار يومين للهيئات والمجالس المحلية في محافظات قطاع غزة بعنوان "شجرة الحسابات وبلاغ إعداد الموازنات والهيكليات المعيارية"، في مقر صندوق تطوير وإقراض البلديات والذي أشرف على تمويل الورشة التدريبية.

وقد حضر الورشة م. سفيان أبو سمرة وكيل الوزارة، ووفد تدريبي من طاقم الوزارة في الضفة الغربية يترأسه أ. فائد عواشرة المستشار المالي للوزارة، ولجنة التسكين، وأ. ثروت الشامي من الوكالة البلجيكية للتنمية، ولفيف من المدراء العامون في الوزارة، وممثلين الهيئات المحلية.

من جهته افتتح م. أبو سمرة الورشة مرحباً بالحضور والمشاركين، لا سيما الوفد الذي حضر من الضفة الغربية لإنجاز اليوم التدريبي، مؤكداً على ضرورة التعاون التام بين قطاع غزة والضفة الغربية في سبيل مصلحة العمل.

وأوضح وكيل الوزارة خلال كلمته الافتتاحية إلى أن الهدف هو تدريب الهيئات المحلية على كيفية إعداد الموازنات بشكل سليم وفق برامج الكترونية خاصة بالوزارة، وكذلك الهيكليات الإدارية الخاصة بالهيئات المحلية.

وقد تناول أ. فائد عواشرة خلال محاضرته كيفية التعامل مع شجرة الحسابات، والعمل من خلالها، مؤكداً على أن التخطيط الاستراتيجي مهم وأن الهيئات المحلية يجب أن تنظر إلى المدى البعيد وليس نظرة مرحلية، موضحاً بالتطبيق العملي كيفية التعامل مع برنامج "بوابة موازنات الهيئات المحلية"، والذي تعمل من خلاله الهيئات المحلية على إعداد موازنتها والتواصل مع الوزارة.

وبين عواشرة إلى أن التعامل مع برنامج بوابة الموازنات يختلف من هيئة محلية لأخرى حسب تصنيف الهيئة وتقييمها، موضحاً أن الأساسيات واحدة ولكن الاختلاف في التفصيلات، وأن الهدف من الورشة ليس التدريب المفصل على البرنامج لأن الهيئات فعلياً بدأت بالعمل عليه منذ شهور، وإنما الاستماع للملاحظات والاقتراحات ومعالجة أي مشكلة أو خلل من خلال تجارب الهيئات.

أما ما يتعلق بلجنة التسكين فقد عرضت الهيكليات المعيارية الموجودة في الهيئات المحلية، وأوضحت كيفية إعدادها بشكل صحيح، والتعامل مع المتغيرات الدورية أو الطارئة من خلال البرنامج.

بدورها ثمنت الهيئات المحلية دور وزارة الحكم المحلي في العمل على تطوير وتدريب كوادر الهيئات، بما يواكب متطلبات المرحلة والتقدم، مثمنة كذلك جهود الطاقم التدريبي كافة، والذي أجاب على جميع الاستفسارات والتساؤلات من قبل الهيئات المحلية.