السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أزمة المياه تعصف بقرى نابلس الجنوبية.. مواطنون غاضبون هاجموا بئراً لضخ المياه احتجاجاً على الازمة

نشر بتاريخ: 30/08/2007 ( آخر تحديث: 30/08/2007 الساعة: 16:38 )
نابلس- معا- عندما شعر اهالي قرى جنوب محافظة نابلس، انه لم يعد باستطاعتهم العيش على كوكب الارض في تلك البقعة "محافظة نابلس" بدون مياه، ضاقت بهم الاحوال، حيث قام مئات المواطنين من قرى جنوب المدينة بمهاجمة بئر اودلا، جنوب المدينة، وهو المزود الرئيسي للمياه، بعد محاولة بلدية نابلس ضخ المياه من بئر روجيب الجديد شرق المدينة دون اعطاء جزء منه للجنوب.

وأكد شهود عيان لمراسل "معا " في نابلس أن المواطنين أشعلوا عددا من الإطارات أمام بئر اودلا وقاموا باقتحام البئر وأطفأوا المولدات الكهربائية التي تضخ المياه لسكان مدينة نابلس، محتجين على قرار البلدية سحب المياه من بئر روجيب شرق نابلس دون ضخ أجزاء من المياه الى إحدى عشرة قرية جنوب المدينة مما اضطر بلدية نابلس الى ايقاف ضخ المياه الى المدينة.

وقال سمير دوابشة مدير عام وزارة الحكم المحلي الفلسطيني في اتصال هاتفي بمراسلنا في نابلس، أن المواطنين في قرى جنوب نابلس وهي " عقربا ويانون وقصره وجوريش ودوما ومجدل بني فاضل وقريوت وأوصرين وعورتا "، مستاؤون من المعلومات التي وصلتهم بطريق الخطأ من ان بلدية نابلس تقوم بضخ المياه من بئر روجيب الجديد الى مدينة نابلس دون تزويد هذه القرى التي تعاني من نقص شديد بالمياه.

وأضاف دوابشه ان هذه القرى تعاني من نقص شديد بالمياه لدرجة أن المواطنين يقومون بشراء تنك المياه بثلاثمائة شيقل وهم ينتظرون على الدور لتزويدهم بالمياه .

ورغم ذلك ان تكلفة تزويد المياه من بئر روجيب الجديد بالمياه للمدينة والقرى يحتاج لأكثر من 25 مليون دولار امريكي، وقد اتفق الجميع على عدم تصعيد الأمور وإبقاء الوضع على ما هو عليه حتى حل المشكلة مع الجميع بالتفاهم مع توفير المياه للجميع .

وقال الدكتور حافظ شاهين القائم بأعمال رئيس بلدية نابلس ان البلدية اضطرت لوقف ضخ المياه من بئر اودلا اليوم بسبب الاعمال التي جرت في البئر.

وأضاف شاهين في اتصال هاتفي بـ "معا " ان بلدية نابلس تحتاج يوميا 32 الف متر مكعب من المياه، ولان البلدية غير قادرة لتوفير اكثر من 18 الف متر مكعب من، رغم ان البلدية لديها اربعة ابار من المياه هي اودلا والباذان والفارعة ودير شرف التي اضطرت البلدية الى وقف الضخ به يوم امس لشح المياه فيه .

وحول المشكلة التي حدثت اليوم قال شاهين لمراسلنا ان اهالي القرى الشرقية اساؤوا الظن ببلدية نابلس رغم ان الاتفاق قد تم مع سلطة المياه بالضفة الغربية للسماح لبلدية نابلس باستخراج المياه من بئر روجيب وتعويض أهالي القرى الشرقية من بئر اودلا.

واكد شاهين ان البلدية تعمل مع كافة الجهات الدولية والعربية لتوفير تمويل يساعد في ايصال المياه عبر الشبكات الى القرى الجنوبية للمدينة، وقد تم الحصول على اجزاء من هذا التمويل من الصليب الاحمر الدولي لتوفير مضخات مياه في هذه المرحلة التي يعاني فيها الجميع من نقص المياه .

وناشد شاهين المواطنين الترشيد باستهلاك المياه في المدينة وعدم التدخل في توزيع نسبة المياه على الجمهور حتى تتمكن بلدية نابلس من توفير المياه لاكبر عدد من المواطنين.