السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز إبداع المعلم يختتم فعاليات مؤتمر محلي حول تفعيل مجالس أولياء الأمور في الخليل

نشر بتاريخ: 30/08/2007 ( آخر تحديث: 30/08/2007 الساعة: 23:30 )
الخليل -معا- عقد مركز إبداع المعلم وتحت رعاية محافظ الخليل د. حسين الأعرج وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مؤتمرا محليا حول تفعيل دور مجالس أولياء الأمور في تحسين بيئة مدرسية آمنة، بتمويل من مؤسسة ALTernatives الكندية، بهدف التوصل الى رؤية متفق عليها حول دور مجالس أولياء الأمور وماهيته.

وحضر المؤتمر الذي عقد في قاعة نقابة الصيادلة في الخليل تحت شعار "لنعمل معا نحو تفعيل مجالس أولياء الأمور" كل من محافظ الخليل، وعودة زهران رئيس مجلس إدارة مركز إبداع المعلم، وممثلين عن مديرية التربية والتعليم في الخليل، ومؤسسات محلية وعدد من مدراء المدارس والمعلمين وممثلين عن مجالس أولياء أمور في منطقة الخليل.

وانطلقت فعاليات المؤتمر بكلمة افتتاح ألقاها زهران، رحب فيها بالحضور وشكر محافظ الخليل على رعايته المؤتمر، مؤكدا أهمية لعب مجالس أولياء الأمور دورا هاما في العملية التربوية وبالأخص في تعميق المشاركة المجتمعية في العملية التربوية.

وأوضح أن المؤتمر يأتي ضمن مشروع تفعيل دور مجالس أولياء الأمور الذي ينفذه المركز بالضفة الغربية والهادف الى البحث عن آليات جديدة لتفعيل دور مجالس أولياء الأمور من خلال تفعيل ذاتها وتعزيز علاقتها مع مؤسسات المجتمع المحلي.

بدوره أكد الأعرج على أهمية الموضوعات التي يطرحها المؤتمر رغم الصعوبات التي يواجهها المجتمع الفلسطيني، مشيرا الى أن اكتمال المسيرة يكون بالمشاركة المجتمعية الفاعلة جنبا الى جنب مع مؤسسات السلطة.

وأضاف: إن دور مجالس أولياء الأمور يتمثل في بعدها الاقتصادي والإداري التشاركي مع المدارس، ومؤازرة ومساندة المسيرة التعليمية ونقل معالم الصورة الحقيقية عن الواقع التربوي والتعليمي، مشيراً الى أن قطاعي التعليم والصحة على رأس عمل الخطة الخمسية التي وضعها مجلس الوزراء الفلسطيني.

بدوره ألقى محمود مناصرة، رئيس قسم الإشراف في مديرية التربية والتعليم، كلمة بالإنابة عن مديرية التربية والتعليم في الخليل أكد فيها على أهمية دور مجالس أولياء الأمور وإسهاماتها، لافتا الى أن ما نسبته 40% من المدارس في الخليل تم بناؤها عبر مجالس أولياء الأمور.

وأكد ضرورة وضع سياسات واضحة لتفعيل مجالس أولياء الأمور، داعيا إلى الخروج بوثيقة شرف تحدد العلاقة الأمثل بين المدرسة والمجتمع المحلي.

وقدمت في المؤتمر خمس أوراق عمل، حيث قدمت انتصار حمدان من مركز إبداع المعلم، ورقة عمل بعنوان "أهمية مجالس أولياء الأمور في تحسين البيئة المدرسية"، ركزت فيها على أهمية الاستثمار في رأس المال الاجتماعي في التعليم من خلال مجالس أولياء الأمور.

وقدم زياد حميدان مدير مدرسة حلحول الثانوية للذكور، ورقة بعنوان "دور مجالس أولياء الأمور في العملية التربوية التعليمية واليات تفعيله ليقوم بدوره بشكل أكثر فعالية"، والتربوي محمد الجدع، ورقة بعنوان "دور الأهل في دعم مجالس أولياء الأمور".

واستعرض ذياب الهيموني رئيس قسم النشاطات في مديرية التربية والتعليم بالخليل، ورقة بعنوان "سياسة تشكيل مجالس أولياء الأمور في وزارة التربية والتعليم وأثرها على فعالية المجلس"، فيما فهمي الشلالدة رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في فلسطين، ورقة بعنوان "تشكيل جسم قانوني ممثل لمجالس أولياء الأمور في فلسطين".

كما وتم عرض تجربتين تجربة عرضتها الأستاذة أمل مناصرة مدير مدرسة بني نعيم الثانوية للبنات حول تجربة مجالس أولياء الأمور في مدرستها، وتجربة قدمها المحامي وائل الشيوخي عضو مجلس أولياء أمور في الشيوخ حول انجازات مجلس أولياء الأمور العضو فيه.

وفي الجلسة الخامسة والأخيرة للمؤتمر عمل المشاركين في ثلاث مجموعات ناقشت المجموعة الأولى هيكلية مجلس أولياء الأمور والمجموعة الثانية ناقشت دور المجلس واليات تفعيله، والمجموعة الثالثة ناقشت إمكانية تشكيل جسم قانوني يضم كافة مجالس أولياء الأمور في فلسطين.

وفي ختام المؤتمر أوصى المشاركون بتشكيل مجلس أولياء أمور موحد على مستوى الوطن منتخب من مجالس المديريات بشكل ديمقراطي، أن لا يقتصر اختيار رئيس مجلس أولياء الأمور على مدير المدرسة حيث جرى نقاش حول تشكيل جسم منفصل عن إدارة المدرسة، كما وأوصى المشاركون بضرورة الخروج برؤية موحدة حول دور مجالس أولياء الأمور.