الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابة 7 مواطنين واعتقال متضامنين اسرائيليين في مسيرة بلعين الاسبوعية ضد الجدار

نشر بتاريخ: 31/08/2007 ( آخر تحديث: 31/08/2007 الساعة: 17:29 )
رام الله - معا - اصيب 7 متظاهرين برصاص الاحتلال، فيما اصيب العشرات بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته قوات الاحتلال ضدهم في مسيرة بلعين الاسبوعية غرب مدينة رام الله، ضد الجدار المقام على اراضي البلدة.

فقد خرج أهالي بلعين في مسيرة بعد صلاة الجمعة، شارك فيها مجموعة من المتضامنين الدوليين والإسرائيليين، رفعوا خلالها الأعلام الفلسطينية واليافطات التي تدعو إلى هدم الجدار والمستوطنات والافراج العاجل عن المعتقلين وإزالة الحواجز، وجابوا شوارع القرية ومن ثم توجهوا نحو الجدار حيث كان الجيش يتمترس حيث نصب الحواجز الإضافية من الأسلاك الشائكة لمنع المتظاهرين من الوصول إلى الجدار .

وعند وصول المسيرة، أخذ الجيش يطلق القنابل الغازية والصوتية ومن ثم الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق بالغاز ،واصابة سبعة متظاهرين بينهم متضامن إسرائيلي يدعى إيلان شاليف ،أما بقية المصابين فهم :ناصر مصطفى أبو رحمة ، أديب أحمد أبو رحمة ،عبدالله محمود أبو رحمة، مصطفى عبدالكريم الخطيب ،إياد محمد برناط ، زهدية علي الخطيب .

وقد نجح المتظاهرون في الوصول إلى المنطقة القريبة من الجدار مما أدى إلى حصول اشتباكات بالايدي استخدم الجيش خلالها الهراوات حيث قام بضرب المتظاهرين ضربا عنيفا وتم اعتقال متضامنين إسرائيليين.

وقد نددت اللجنة الشعبية بالأسلوب "الهمجي العنيف" الذي يستخدمه الجيش الإسرائيلي لقمع المسيرة الأسبوعية في بلعين حيث يستخدم العديد من الوسائل لثني المتظاهرين عن مواصلة طريقهم في مقاومة الاحتلال، والتي أثبت فشلها على مدار العامين والنصف السابقين.