الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فلسطيني يشارك في دورة إعداد مساعدي التأهيل في العاصمة الأردنية عمان

نشر بتاريخ: 11/09/2005 ( آخر تحديث: 11/09/2005 الساعة: 19:17 )
نابلس-معا- شارك وفد فلسطيني مؤلف من عشرين شخصا تم انتدابهم من عدد من الجمعيات الطبية والخيرية والاجتماعية في الضفة الغربية في دورة "إعداد مساعدي التأهيل" التي جرت في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من 1/8/2005- 28/8/2005.

وقال أيمن المصري من الجمعية العلمية الطبية ومدير الوفد الفلسطيني إن المشاركين يتبعون للجمعية العلمية الطبية، وجمعية قلقيلية للتأهيل، وجمعية الإحسان الخيرية، وجمعية التضامن الخيرية، وجمعية الاتحاد النسائي، وجمعية رعاية الطفل، بالإضافة إلى مركز جذور الثقافي. مشيرا إلى أن الدورة هدفت لإيجاد كوادر قادرة على التعامل مع فئة الأطفال، وكذلك التدخل المبكر واكتشاف الحالات المبكرة للإعاقة، والعمل على مجالات نمو الطفل ورفع المستوى الصحي للأطفال في فلسطين، والعمل على تزويد مراكز التأهيل بالمؤهلين وذوي الكفاءة، وأيضا نقل الخبرات الخارجية إلى داخل فلسطين.

وأشار المصري إلى أن الدورة ساعدت المشاركين على رفع كفاءتهم ليصبحوا قادرين على دخول سوق العمل. وكذلك تطوير الكفاءات وتوجيه الخبرات السابقة، والعمل على تطبيق النظام الدولي المتبع لمعالجة فئة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وزرع روح العمل الطوعي في خدمة هذه الفئة والقيام بزيارات لمراكز تأهيل لنقل الخبرات إلى مراكزهم وإعداد كوادر مؤهلة ومدربة للعمل في مجال التربة الخاصة.

وأوضح المصري أن مركز الحلول الإبداعية في الأردن عمل مشكورا على استقبال المشاركين والتنسيق والمتابعة والإشراف اليومي وتامين الفندق والطعام والقرطاسية وكل ما يتعلق بمجريات الدورة. منوها إلى أن المشاركين من قطاع غزة لم يتمكنوا من السفر بسبب المنع الامني الإسرائيلي.

وحول مجريات الدورة قال المصري إن افتتاحها بدأ بإقامة حفل حضره مجموعة من ممثلي المؤسسات والجمعيات المحلية والخارجية، تحدث فيه الأمين العام لائتلاف الخير الدكتور عصام يوسف، وعن مركز الحلول الإبداعية ومدير المستشفى الإسلامي د.علي مشعل، والدكتور سامي السقا من فريق التأهيل الدولي كما تم عرض ريبورتاج من إعداد الجمعية العلمية الطبية يتحدث عن الإعاقة في فلسطين.

وعن المراحل التي مرت بها أعمال الدورة، أوضح المصري أنها مرت بثلاث مراحل، كانت المرحلة الأولى حول الاكتشاف المبكر للإعاقة وبرنامج التدخل المبكر للطفولة الشاملة، استمرت من الفترة من 1/8 وحتى 9/8، بإشراف المحاضر الدكتور سامي السقا.

وتضمنت المحاور التالية، التعريف بالدورة ووضع المشاركين بأهمية الدورة، القدرة على اكتشاف الإعاقة لدى الطفل، التقييم الرسمي وعمل الاختبارات لاكتشاف قدرات الطفل، إعطاء الخبرة في كيفية التعامل مع الطفل والأم، القدرة على تحليل النتائج، التدرب على وضع الخطط التدريبية واختيار الأساليب المناسبة للتدريب، القدرة على تقيم الطفل ومدى استجابته للعلاج.