الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة تفتتح الدورة الـ20 لتدريب مهندسين زراعيين حديثي التخرج

نشر بتاريخ: 12/02/2015 ( آخر تحديث: 12/02/2015 الساعة: 09:56 )
الإغاثة تفتتح الدورة الـ20 لتدريب مهندسين زراعيين حديثي التخرج

غزة - معا - افتتحت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية"، الدورة العشرين لتدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، الأربعاء 11 شباط، في مقر الإغاثة الزارعية في قطاع غزة.
وجاء ذلك ضمن تدخلات مشروع "قيادة التغيير نحو النمو في قطاع الزراعة الفلسطيني"،الممول من وزارة الشؤون الخارجية لحكومة لوكسمبورغ.

وحضر الافتتاح نائب المدير العام للإغاثة الزراعية تيسير محيسن ،واللجنة الاستشارية للدورة التدريبية، ومنسقة المشروع صفاء زين الدين، و18 من المهندسين الزراعيين حديثي التخرج.
ورحبت منسقة المشروع صفاء زين الدين بالحضور ونوهت في كلمتها أن برنامج التدريب يركز على قضايا عملية خارج النطاق النظري الذي يدرس في الجامعات بهدف تمكينهم وتدريبهم إدارياً وعملياً ودمجهم في سوق العمل، مشيرة أن المتقدمين للتدريب لهذا العام وصل إلى 76 متقدم، تم اختيار 18 منهم وفقاً لمعايير معينة وضعتها اللجنة الاستشارية، وأنه سيتم خلال الشهر الأول استبعاد 3 من المتدربين، لأن برنامج التدريب يستهدف 15 مهندس زراعي فقط.
وتحدث نائب المدير العام تيسير محيسن في كلمته عن أهمية البرنامج التدريبي الذي يمتد لثمانية أشهر متواصلة، والتي توفر المناخ للتعلم وتربط بين الواقع النظري والواقع المهني، وأنه على مدار عمل الإغاثة تم تخريج 400 خريج من البرنامج، غالبيتهم شغل مناصب مهنية عالية سواء في القطاع الخاص أو في القطاع الحكومي أو الأهلي.

وتحدث عن التطورات التي سيتم ادخالها هذا العام لبرنامج التدريب بما يتوافق مع متطلبات السوق، ومع التعقيدات الاقتصادية التي يعاني منها قطاع غزة، وأنه خلال التدريب لهذا العام سيتم منح المتدربين الفرصة لبدء مشاريعهم الخاصة عبر تمويلها على هيئة قروض، وذلك سيتم أثناء التدريب.
وأكد الدكتور أحمد صافي في كلمته ممثلا عن اللجنة الاستشارية بأن الدورات التدريبية للمهندسين حديثي التخرج تعتبر فترة حصاد يكتسبون فيها مهارات فنية وميدانية في مجال العمل الزراعي، ووجه نصحية للمهندسين بالاستفادة من كافة التدريبات العملية، والتطوير والإبداع في مجالهم، والاعتماد على أنفسهم في تطوير مهاراتهم العملية.
وشكر الدكتور عبد الرازق سلامة أحد أعضاء اللجنة الاستشارية حكومة لوكسمبورغ على دعمها المتواصل للبرنامج التدريبي، ووجه نصيحته للمتدربين بالاستفادة من المجال العملي الشامل والمتكامل الذي سيقدم في التدريب سواء في الأراضي الزراعية و المصانع ومزارع الانتاج الحيواني والمختبرات.