الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "الإنسان" يطالب السلطات المصرية السماح للمعتمرين بمغادرة القطاع

نشر بتاريخ: 12/02/2015 ( آخر تحديث: 12/02/2015 الساعة: 19:43 )
غزة- معا - طالب مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق السلطات المصرية بضرورة فتح معبر رفح البري بشكل فورى للسماح للمعتمرين من قطاع غزة من المغادرة الي المملكة العربية السعودية لأداء العمرة.

وأكد المركز في تصريح وصل "معا" أن إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح في وجه المعتمرين هو انتهاك خطير لحقوق الانسان والتي من كفلتها المواثيق الدولية وأبرزها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي ينص في المادة (18) على انه لكل ( شخص حق حرية الفكر والوجدان والدين، و حريته بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسات والتعليم، بمفرده أو مع جماعة أمام الملأ أو على حدة ) وهو ما يتعذر تحقيقه بسبب اغلاق معبر رفح.

وقال :"إن إغلاق معبر رفح البري سيحرم خمسة آلاف معتمر من أداء العمرة هذا العام، فمعدل حصة المعتمرين من قطاع غزة سنويًّا 14 ألف معتمر، وإغلاق المعبر لشهرين ونصف منذ بداية الموسم أدى الي فقد وخسران 5000 فرصة سفر للمعتمرين".

وحذر المركز من أن استمرار تأخير سفر معتمري قطاع غزة يهدد بفشل موسم العمرة وتكبدهم خسائر فادحة، ولاسيما أن الآلاف سجلوا لأداء العمرة بنحو 80 مكتب معتمد في القطاع.

وطالب المركز حكومة التوافق بضرورة بذل المزيد من الجهود والتواصل مع السلطات المصرية، لتمكين المعتمرين الغزيين من السفر إلى المملكة العربية السعودية.

كما طالب المركز المملكة العربية السعودية ببذل مزيد من الجهد مع "الاشقاء" في جمهورية مصر العربية من اجل السماح للفلسطينيين في غزة بممارسة حقهم الديني والإنساني والقانوني والوصول الى الأراضي المقدسة.