الأحد: 27/11/2022

عريقات يوقع كتابه "بين علي وروجر" باللغة الانجليزية

نشر بتاريخ: 12/02/2015 ( آخر تحديث: 26/03/2015 الساعة: 11:54 )
عريقات يوقع كتابه "بين علي وروجر" باللغة الانجليزية
بيت لحم -معا وقعالدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" كتابه (بين علي وروجر)، الذي أصدرته جامعة برادفورد البريطانية باللغة الإنجليزية اليوم الخميس، وذلك بحضور رئيس الجامعة وعميد البحث العلمي وعميد كلية دراسات السلام.

وجاء تقديم البروفيسور ديفيد فرانسيس عميد كلية دراسات السلام في جامعة برادفورد، "يقدم د. عريقات دراسة مقارنة بين السلوك التفاوضي الإسلامي والسلوك التفاوضي الغربي، أنه حقاً كتاب قيم يستحق عليه د. عريقات التقدير والعرفان، إذ يعتبر ذلك جهداً مميزاً يعرف بالسلوك التفاوضي الإسلامي المميز والعميق والعريق"، ويضيف فرانسيس "إن قيمة الكتاب في عمق البحث الذي يوضح أن السلوك التفاوضي عند المسلمين كان قد سبق المدرسة الغربية في تحديد عناصر المفاوضات بحيث يتضح بان كل محاولات تشويه الدين الإسلامي بموجات التطرف والإرهاب التي تحدث حالياً في منطقة الشرق الأوسط، لا علاقة لها بالدين الإسلامي العظيم لا من قريب أو بعيد، فرسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم)، كان مدرسة وضع أسس الحق والعدالة في التواصل وحل الخلافات، وقام الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب رضي الله عنه، بتحديد أكثر من 12 عنصراً للمفاوضات في حين أن روجر فيشر الذي وضع المدرسة الحديثة للمفاوضات الغربية، قد أسس لسبعة عناصر".


وقامالدكتور صائب عريقات بإلقاء محاضرة عامة حول الاستراتيجية الفلسطينية الهادفة إلى تحديد العلاقة بين إسرائيل وفلسطين، كماعقد ورشة عمل تدريبية لطلبة كلية دراسات السلام في طرائق وأسس التفاوض.