الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نحو الف مبدع ومفكر وفنان بريطاني يعلنون مقاطعة اسرائيل

نشر بتاريخ: 14/02/2015 ( آخر تحديث: 14/02/2015 الساعة: 22:48 )
نحو الف مبدع ومفكر وفنان بريطاني يعلنون مقاطعة اسرائيل

القدس - معا - اكثر من 700 مبدع ومبدعة بريطانية في مختلف المجالات الثقافية وقعوا على عريضة تدعو الى فرض حظر ثقافي على إسرائيل، وكتب المبدعون "يجب مقاطعة اسرائيل الى حين انتهاء القهر الاستعماري". هذا ما اكدته وسائل اعلام اسرائيلية بينها التلفزيون الاسرائيلي.

العريضة ستنشرها صحيفة "الجارديان" البريطانية، حيث قال موسيقيون كبار ومشاهير أنهم لن يقبلوا بتلقي دعوات من اجل المجيء الى إسرائيل، ولن يقبلوا بتلقي اي تمويل مرتبط بأي شكل من الاشكال من الناحية الرسمية بإسرائيل.

ومن بين الفنانين الذين وقعوا على العريضة الموسيقار وعضو فرقة "فينك فويد" السابق روجرز ووترز الذي انتقد كثيرا في عدة مناسبات في الماضي اسرائيل.

وفي صيف العام 2006 قدم عرضا في مستوطنة "نفيه شالوم" لكن كما يبدو هذا العرض لن يتكرر في المستقبل القريب.

وكذلك المخرج السينمائي العتيق كان لوتش والموسيقي بريان اينو وريتشارد اشكروفت. والقائمة الطويلة، تضم ممثلين وكتاب وموسيقيين وشعراء ورسامين وصحفيين بريطانيين.

وفي العريضة يذكر الفنانون أن احداث صيف الـ 2014 في الحرب الاخيرة على غزة كانت السبب الاساسي الذي دفعهم الى قرار مقاطعة الحكومة الاسرائيلية، لان اسرائيل تعمدت قصف مؤسسات ثقافية فلسطينية .

وجاء في العريضة: "خلال عهد نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا قاطع موسيقيين انتاج جنوب افريقيا ونحن الان نقول لن نقدم عروضا ولن نشارك في اي مناسبة تجري في تل ابيب ونتانيا وأشكلون او في مستوطنة اريئيل" قال الفنانون والفنانات.

*الصورة عن وكالة رويترز