القائمة المشتركة تصدر برنامجها السياسي والانتخابي الشامل

نشر بتاريخ: 16/02/2015 ( آخر تحديث: 18/02/2015 الساعة: 10:26 )
القائمة المشتركة تصدر برنامجها السياسي والانتخابي الشامل
لناصرة - معا - أصدرت "القائمة المشتركة" (الجبهة، الإسلامية، التجمع، التغيير) في كتيّب خاص، برنامجها السياسي-الانتخابي الشامل. كوثيقة تاريخية تؤكد على القواسم المشتركة بين جميع القوى الشريكة في القائمة.

ومما جاء في مقدّمة البرنامج: "تعبّر القائمة المشتركة عن الوحدة النضالية للجماهير العربية الفلسطينية في مواجهة السلطة الحاكمة وأذرعها وأحزابها، وعن الشراكة الكفاحية مع القوى اليهودية المناضلة ضد الاحتلال والعنصرية والتمييز، وتشكّل بديلاً ديمقراطيًا في مواجهة "المعسكر القومي" بزعامة نتنياهو و"المعسكر الصهيوني" بزعامة هرتسوغ وليفني.

"لقد تشكّلت القائمة المشتركة لترسيخ وحدة الصف في وجه العنصرية، ولزيادة وزن وتأثير الجماهير العربية وكل القوى المناهضة للاحتلال والعنصرية. في هذه القائمة يحافظ كل حزب على هُويته الفكرية ويعمل كل الشركاء معًا وفق المبادئ الأساسية وبرنامج العمل المتفق عليه".

مبادئ أساسية وبرنامج عمل

واشتمل فصل "المبادئ الأساسية" على ثمانية بنود، هي: ضد الاحتلال ومن أجل السلام العادل؛ المساواة القومية والمدنية للجماهير العربية؛ ضد العنصرية والفاشية ومن أجل الديمقراطية؛ من أجل العدالة الاجتماعية والبيئية وحقوق العاملين؛ ضد اضطهاد المرأة ومن أجل حقوقها ومشاركتها؛ من أجل تطوير الثقافة واللغة والانتماء والهوية؛ مع الشعوب والأوطان ضد الفتن والاستعمار؛ ومن أجل شرط أوسط نظيف من السلاح النووي.

أما فصل "برنامج العمل البرلماني" فاشتمل على أربعة أبواب، هي: قضايا الجماهير العربية؛ ضد الاحتلال ومن أجل السلام العادل؛ دفاعًا عن الحقوق الديمقراطية وضد العنصرية؛ حقوق العاملين والعدالة الاجتماعية والبيئية؛ وحقوق المرأة. ويُختتم البرنامج بقائمة المرشحين الـ120.

جديرٌ بالذكر أنّ البرنامج، والذي يقع في 20 صفحة من القطع المتوسط، سيوزّع بعشرات آلاف النسخ خلال الأيام القادمة في جميع القرى والمدن العربية والمشتركة.