السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مهرجان الياسر في بيتا.. قريع: المؤتمر السادس لفتح سيعقد قريبا وحماس أعطت الضوء الاخضر لقتل الفتحاويين

نشر بتاريخ: 02/09/2007 ( آخر تحديث: 02/09/2007 الساعة: 10:42 )
نابلس- معا- كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس الوزراء الأسبق احمد قريع "ابو العلاء" أن المؤتمر العام السادس لحركة لفتح سيعقد قريبا جدا، ودعا حركة حماس للعودة عن خطئها الجسيم في غزة والعودة إلى حضن شعبها.

وأكد قريع خلال احتفال حاشد لتكريم الطلبة الناجحين في الثانوية العامة نظمته حركة فتح في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس مساء أمس السبت، بحضور الاف المواطنين إلى جانب محافظ نابلس د.جمال المحيسن وعدد من القيادات الفلسطينية واعضاء المجلس التشريعي ومنظمة التحرير، اضافة الى عدد من جرحى الأجهزة الأمنية الذين اصيبوا برصاص حماس في قطاع غزة، بأن للشرعية الفلسطينية رأس واحد هو رئيس المنظمة ورئيس السلطة محمود عباس، موضحا بأن الشعب الفلسطيني بلا مقاومة لا مستقبل له.

ووجه قريع هجوما لاذعا لقيادة حركة حماس في غزة، وقال :"ان ديمقراطيتهم مزيفة وقمعية"، واستنكر الممارسات التي تقوم بها القوة التنفيذية، معربا عن سخطه الشديد من البرنامج التلفزيوني الذي بثته فضائية الاقصى التابعة لحماس والذي يظهر حماس مثل الاسد فيما يظهر أبناء الأجهزة الأمنية مثل "الفئران"، معتبرا مثل هذه البرامج تعبئة مبيتة للاطفال بهدف الحقد على فتح والاجهزة الامنية.

وأكد قريع بأن حركة فتح كانت ولا زالت حريصة على الديمقراطية، مستذكرا بانه حين تسلم اسماعيل هنية رئاسة الحكومة توجه بنفسه الى هنية وأبلغه استعداده للتعاون معه لما فيه مصلحة الشعب، مضيفا بأن حماس وفي اليوم الاول للانقلاب أصدرت أوامرا بقتل أبناء فتح والاجهزة، موضحا بأن منظمة التحرير لا تعرف مثل هذه الثقافة الدموية.

وقال قريع :"ان الاخوة والرفاق في منظمة التحرير يختلفون الى أبعد حد لكنهم لا يمكن أن يصدر عنهم قرار بقتل كما فعلت حماس"، حسب قوله.

واضاف بأن من جرائم حماس الخطيرة استبدالها للعلم الفلسطيني الذي استشهد من أجله وتحت ظله عشرات الالاف من الفلسطينيين بعلم آخر، مستذكرا ما قاله الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش :"بان حماس استبدلت الوان العلم الفلسطيني الاربعة بلون واحد "الاخضر"، كما تطاولت حماس على رموز الشعب الفلسطيني وفي مقدمتهم الرئيس الراحل ابو عمار والقائد ابو جهاد ورمز الشرعية ابو مازن بعد اقتحام منازلهم في غزة وسرقة بعض مقتنياتهم".

وأكد قريع بأن قيادة حماس تسعى لعملية تأسيس للانفصال، مؤكدا بأن فتح لن تسمح بذلك، وأن الدولة الفلسطينية لن تكون الا بشقي الوطن "الضفة وغزة".

وحول دعوة حماس للحوار، بأن ثقافة فتح تقوم أساسا على الحوار، لكن الحوار مع حماس لا يمكن أن يكتب له النجاح بدون اعادة الوضع، كما كان قبل الانقلاب واعادة المقار والاسلحة واعتذار حماس عما فعلته من جرائم بحق شعبها، مؤكدا بأن الذي يعتقد انه قادر على هزيمة حركة فتح رائدة النضال الوطني الفلسطيني هو واهم، مؤكدا بأن فتح باقية مستمرة في نضالها بقيادتها وكوادرها وشهداءها وشعبها وانصارها، داعيا في نفس الوقت قيادة حماس الى اعادة التفكير، وقال لقيادة حماس : "يا حماس لقد أخطأتم فأعيدوا التفكير قبل فوات الاوان".

كما أكد قريع بان فتح تشهد عملية استنهاض كبرى وانطلاقة جديدة بعد أن تعلمت الدرس جيدا، وأدركت خطورة الوضع والمؤامرة عليها وعلى شعبها ومصيره ووحدته، ودعا الى حماية منظمة التحرير من خلال تفعيلها وأخذ دورها الطليعي.

ودعا قريع الى التضامن مع غزة بكافة السبل، مؤكدا بأن القيادة الفلسطينية لن تتخلى عن أبنائها وشعبها سواء في غزة أو الضفة وستبذل كافة الجهود لحمايتهم ومساندتهم.

وفيما يتعلق بالمؤتمر الذي دعا اليه الرئيس الامريكي جورج بوش، قال قريع :"أن القيادة الفلسطينية لم تتسلم رسميا كتابا بهذا الخصوص"، مضيفا بأن اي لقاء دولي بدون اطار واضح ومرجعية واضحة قد بفشل فشلا ذريعا، وعدم الخروج من هذا المؤتمر بنتائج ايجابية سيكون ضربة قوية لعملية السلام، وقال :"أن القيادة تتحرك حاليا على جميع المستويات العربية والدولية لتوضيح الموقف الفلسطيني، مؤكدا بان القيادة لن تشارك بأي لقاء دولي دون توضيح كل شيء.

كما أكد بان الشعب الفلسطيني ومعه قيادته الشرعية تريد سلاما حقيقيا عادلا يضمن كافة حقوقه وخاصة فيما يتعلق بالقدس وحقوق اللاجئين التي يجب أن تكون فوق جميع الخلافات الفلسطينية الداخلية، مضيفا بأن الفلسطينيين يعيشون أزمة حقيقية مع الاحتلال بسبب استمرار الاحتلال وجرائم الاغتيال وابتلاع الارض وتهديد القدس، وهذا يستدعي من الفلسطينيين أن بكونوا يدا واحدة لمواجهة الاحتلال ومخططاته.

وتحدث في الاحتفال العديد من قيادات حركة فتح، حيث تسائل سمير دوابشة أحد قادة فتح عن المستفيد من ممارسات حماس الاجرامية بحق اهل غزة وقال :"من المستفيد من تقطيع أطراف أبناء الاجهزة الامنية؟" وقال بأن صبر ابناء فتح لن يطول.

وفي كلمة تنظيم فتح في منطقة جنوب نابلس التي القاها زياد هلال،:قال " ان فتح واحدة موحدة في الضفة والقطاع"، وأهدى نجاح طلبة التوجيهي للرئيس الراحل أبو عمار والى رمز الشرعية أبو مازن والى جميع شهداء الشعب الفلسطيني، داعيا حركة حماس إلى العودة عن خطئها كما دعا حماس في الضفة إلى رفض ممارسات حماس غزة من خلال الخروج بمسيرات منددة بجرائم القوة التنفيذية، حسب قوله.

وألقى أحد الجرحى من أبناء الأجهزة الأمنية في غزة كلمة الجرحى حيث استعرض معاناة زملائه الجرحى الذين قطعت أطرافهم برصاص القوة التنفيذية في غزة ودعا أبناء فتح في الضفة إلى التوحد لمجابهة خطر الإقصاء وألقى النائب قيس عبد الكريم " أبو ليلى " عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية كلمة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية أكد فيها على أهمية وحدة منظمة التحرير الفلسطينية، وما يمثله هذا المهرجان الجماهيري من تكريس لهذه الوحدة، رافضاً نتائج ما أقدمت عليه حماس من انقلاب على الشرعية الفلسطينية في غزة والأساليب التي استخدمتها لتحقيق ذلك، مؤكداً أن الحوار الوطني الشامل وليس ألفصائلي المبني على المحاصصة هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة التي تعيشها القضية الفلسطينية.

كما أكد أبو ليلى على أهمية تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني من خلال عقد دورة جديدة للمجلس الوطني الفلسطيني.

وألقت الطالبة غدير أبو عيشة كلمة الطلبة المتفوقين وضم الحفل مجموعة من الفقرات الفنية والزجل.