الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مختبر وتطوير قسم رعاية الحوامل في بلدة مرده بسلفيت

نشر بتاريخ: 19/02/2015 ( آخر تحديث: 19/02/2015 الساعة: 11:55 )
سلفيت- معا - تحت رعاية مسير اعمال محافظة سلفيت المهندس عبد الحميد الديك، احتفل مجلس قروي مرده وجمعية مرده الخيرية للتنمية بافتتاح مختبر مرده الصحي وتطوير مركز رعاية الحوامل بالقرية، وذلك بدعم من جمهورية التشيك وبالتعاون مع مديرية صحة سلفيت وسفارة منظمة مالطا ذات السيادة.

وحضر الافتتاح مسير محافظة سلفيت المهندس الديك، وقائد منطقة سلفيت العميد ركن يوسف قدورة، وسفير منظمة مالطا " جوستين سمبسون " ورئيس وكالة التعاون والتنمية التشيكي " ميشيل كابلان" ومدير الوكالة "زدنيك كريجسي" والرئيس التنفيذي لمشفى جونسون بالقدس، والدكتور جميل دراغمة ممثلا عن وزارة الصحة، ومدير صحة سلفيت د. ياسر بوزية، ورئيس جمعية مرده للتنمية نصفت الخفش، ورئيس وأعضاء المجلس البلدي ومدراء وممثلي الاجهزة الامنية والمؤسسات الرسمية والاهلية وعدد من المواطنين.

في بداية اللقاء رحب الخفش بالحضور، وقدم شكره للداعمين في جمهورية التشيك ومنظمة مالطا للمساهمة في تاهيل ودعم عيادة الرعاية الصحية الاولية ومختبرها في البلدة، ولمحافظة سلفيت ومؤسساتها الحكومية والاهلية لجهودهم ومساندتهم، ووزارة الصحة لما تبذله من جهود لتشغيل ومتابعة العيادة في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها شعبنا، مؤكدا أن جمعية مرده والمجلس يبذلان كل ما بوسعهم لتقديم خدمات أفضل للمواطنين بالرغم من المعيقات والمنغصات التي يوجدها الاحتلال.

من جانبه نقل المهندس الديك تحيات ومباركة السيد الرئيس محمود عباس للحضور ولاهالي مرده بهذا الانجاز، مؤكدا ان محافظة سلفيت تقف دائما الى جانب مواطني المحافظة ومؤسساتها كافة للنهوض بواقع الخدمات المقدمة، ولتعزيز صمود الاهالي فوق ارضهم في ظل الاستهداف الاسرائيلي والاستيطاني المتصاعد. وشكر جمهورية التشيك ومنظمة مالطا حكومة وشعبا على دعمهم الدائم للشعب الفلسطيني ولوزارة الصحة ومديرية سلفيت ولمجلس قروي وجمعية مرده ولكل من ساهم في تاهيل وتطوير مختبر وعيادة مرده.

وفي كلمة القاها الدكتور جميل دراغمة ممثلا عن الدكتور اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة، نقل دراغمة تحيات وزير الصحة ومدير عام الرعاية الاولية بالوزارة للحضور، مؤكدا استمرار وزارة الصحة في مساعيها وجهودها لتطوير واقع الخدمات الصحية والرعاية الاولية لابناء شعبنا وانها حققت نجاحات وانجازات ملموسة على الصعيدين المحلي والدولي في هذا الجانب. وبارك لاهالي مرده افتتاح مختبر العيادة وتطوير قسم رعاية الحوامل، مشيرا ان ذلك من شانه ان ينعكس ايجابا على واقع الخدمات الصحية والرعاية الاولية المقدمة للمواطنين.

بدوره اكد رئيس وكالة التعاون والتنمية التشيكي ان بلاده مستمرة في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني، مثمنا كافة الجهود التي تبذل من مؤسسات محافظة سلفيت في سبيل توفير افضل الخدمات للمواطنين وخاصة فيما يتعلق بالرعاية الصحية الاولية، وبارك لاهالي مرده وللمحافظة هذا الانجاز.

في حين ثمن سفير منظمة مالطا ذات السيادة الجهود التي تبذلها محافظة سلفيت ومؤسساتها لتنفيذ العديد من المشاريع التي تنعكس ايجابا على واقع وحياة الاهالي، مؤكدا وقوف بلاده مع الشعب الفلسطيني وخاصة في محافظة سلفيت نظرا للظروف الصعبة التي يعيشونها في ظل الاحتلال، وشكر جمعية مرده للتنمية وكل الحضور على جهودهم.

الى ذلك بين مدير صحة سلفيت د. ياسر بوزية ان محافظة سلفيت تميزت في مجال الرعاية الصحية الاولية والتطعيم ومواجهة العديد من الامراض المزمنة، بالتعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية والاهلية، مؤكدا مساعي مديرية الصحة والوزارة لتطبيق برنامج طب الاسرة لمكافحة الامراض المزمنة، ومكافحة التدخين، وتطبيق نظام استخدام الطاقة الشمسية للحفاظ على بيئة نظيفة، متمنيا على الاشقاء في التشيك ومنظمة مالطا تقديم الدعم والمساعدة اللازمة لتطوير القطاع الصحي والرعاية الاولية وتنفيذ المزيد من المشاريع التي تخدم محافظة سلفيت.

وفي نهاية الحفل تم تقديم الهدايا التذكارية من جمعية مرده الخيرية للضيوف والداعمين تقديرا لجهودهم ودعمهم للشعب الفلسطيني ومحافظة سلفيت، وتنفيذ جولة ميدانية في العيادة وتقديم نبذة عن عمل المختبر واقسام العيادة وما تقدمه من خدمات رعاية صحية للمواطنين . وجدير بالذكر انه تخلل حفل الافتتاح تنظيم يوم طبي مجاني للاهالي في عيادة ومختبر مرده.