الاغاثة الزراعية تناشد إتباع الارشادات للتخفيف من أضرار المنخفض

نشر بتاريخ: 19/02/2015 ( آخر تحديث: 19/02/2015 الساعة: 10:58 )
رام الله- معا - وجهت الاغاثة الزراعية الفلسطينية اليوم الخميس عدة إرشادات لتخفيف من الاضرار التي قد يخلفها المنخفض الجوي العميق التي تتأثر به الاراضي الفلسطينية حاليا، والذي من المتوقع أن تصاحبه رياح شديدة السرعة مما قد يؤدي إلى أضرار في القطاع الزراعي.

وقدمت الاغاثة الزراعية مجموعة من الارشادات الخاصة بكل قطاع من القطاعات الزراعية وذلك لتفادي هذه الموجة والتقليل من الخسائر الناجمة عنها.
ودعت المزارعين إلى ضرورة تفقد البيوت المحمية وبركسات الثروة الحيوانية بشكل كامل قبل المنخفض الجوي وإجراء الصيانه اللازمة لتلك المزارع حتى تكون اكثر مقاومة للرياح والامطار.

وذكرت المؤسسة في بيانها الارشادي إلى عمل قنوات تصريف في المناطق المنخفضة وعمل حواجز ترابية في المناطق المرتفعه حول المزارع لمنع دخول وتجمع المياه داخل المزارع ، وفي حال وجود قنوات سابقة يجب العمل على تنظيفها بشكل جيد، وضرورة إغلاق الدوائر الكهربائية وعدم تشغيل الابار الارتوازية خلال العاصفة.

واشار البيان إلى ضرورة القيام بتنظيف الأبار من الاوساخ وكذلك العبارات القريبة من الاراضي الزراعية القريبة من جدار الفصل العنصي حتى لا تتشكل تجمعات مائية تدمر المزارع.

وناشدت المؤسسة مزارعي الخضار والبستنة بضرورة تثبيت أحزمة فوق أسطح الدفيئات حتى تقلل من تطاير البلاستك وتمزيقه، وفي حال تراكت الثلوج بكميات كبيره يفضل تمزيق البلاستيك حتى لا يؤثر تراكم الثلوج على تدمير الهيكل المعدني للمحمية.

وأضافت أنه في حال هبوب الرياح بشكل قوي يتم فتح الجهه المعاكسه لاتجاه الريح، ليتم تفادي زيادة الضغط داخل الدفيئة وتدميرها وعند انحسار الرياح يتم اغلاق الدفيئات لتخزين اكبر كمية من الحرارة.

وركزت الارشادات على التقليل من كميات مياه الري لمنع زيادة الرطوبة الجوية داخل البيت المحمي لمنع انتشار الامراض الفطرية، وفي حال دخلت المياه الى الدفيئات، يجب عمل قنوات لتصريف المياه من الجهات المنخفضة، ويستخدم الشيد على سطح التربة المبلوله لتقليل الرطوبه مع التهوية الجيدة من النوافذ العليا لمنع تشكل الضباب داخل الدفيئة لتقليل الامراض الفطريه والبكتيرية.

وفي حال كانت كميات الثلوج المتراكمه قليله يجب العمل على إزالتها من خلال تركيب رشاشات مياه على أسطح الدفيئات أو أستخدام خراطيم المياه بشكل مباشرة.

كما وجهت إرشادات أخرى لمربي الثروة الحيوانية من خلال إبعاد مساكن مربي الثروة الحيوانية وبركسات تربية الثروة الجيوانية عن المنخفضات الوديان المعرضة للسيول والبحث عن أماكن مناسبة لها، والتحكم من فتحات التهويه وأمكانيه إغلاقها في حال حصول عواصف ورياح شديده مع الحرص على التهويه الجيده وعدم تراكم الرطوبه الجويه والمياه داخل المزرعه لمنع انتشار الامراض واختناق القطيع، والعمل على توفير التدفئة المناسبة للمواليد الصغيره، وفي حال تراكمت الثلوج ينصح بوضع أكياس خيش على سقف الحظائر.