السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله- دورة تدريبية حول حق المرأة في الميراث

نشر بتاريخ: 19/02/2015 ( آخر تحديث: 22/02/2015 الساعة: 09:04 )
رام الله- دورة تدريبية حول حق المرأة في الميراث
رام الله- معا - نساء حرمن من الزواج، وأخريات أكرهنا على التنازل عن حقوقهن بسبب الميراث، رغم أن القانون والشرع كفل للمرأة والرجل حقهما في الميراث، وفي فلسطين بهدف حماية حقوق المرأة الاجتماعية والاقتصادية وتعزيزها من خلال تشجيع منح المرأة حقها في الميراث، اختتمت "جمعية الشبان المسيحية" دورة تدريبية حول الضغط والمناصرة في مدينة رام الله، استهدفت ممثلين عن عدة مؤسسات محلية وصحفية.

وتلقى 25 مشاركاً ومشاركة من محافظات الضفة وعلى مدار 5 أيام متواصلة، تدريبات متقدمة على يد المدربة الامريكية كريستينا مانسفيلد حول اسباب ومعيقات عدم حصول المرأة على الميراث، ومفهوم الضغط والمناصرة، والخطة الاستراتيجية للمناصرة وكيفية كتابتها وبناءها، ودور الإعلام في حملات المناصرة.

وبحسب أخر الاحصائيات فأن 25% من النساء يتعرضن لمماطلة الأخوة في تقسيم الميراث و65% حرمن من الميراث.

ودعت منسقة جمعية الشبان المسيحية نسرين قواس خلال التدريبات إلى ضرورة تسليط الضوء على قضية الميراث لإحداث تغيير اتجاه الرأي العام.

وأشارت إلى أن المؤسسة تهدف من خلال تدريباتها إلى الضغط على جهات صنع القرار لإنشاء دائرة تنفيذ متخصصة تضمن للنساء الحصول على حقهن بالميراث، بما يضمن حصول المرأة والرجل على حصص عادلة كفلها الشرع والقانون دون الحاجة للدخول في نزاعات.

وأضافت أنه تم اعداد دليل ارشادي قانوني بالتعاون مع الجهات الشريكة يتناول كيفية الحصول على الميراث اضافة لورشات التوعية المستمرة لتشجيع المرأة على المطالبة بحقها من خلال المساعدات القانونية المجانية التي تقدم لها.

وخلال أول أيام التدريب تحدث المحامي أشرف أبو حية من مؤسسة الحق عن أهمية انشاء دائرة مختصة بتحصيل الميراث والتحديات القانونية التي تعترضها، وفي اليوم الثاني تطرق مدير قسم الأبحاث والدراسات في المجلس التشريعي جهاد حرب إلى آلية اقرار القوانين في المجلس والنظر بمشاريع القوانين، وفي ثالث أيام التدريب استعرضت مدير عام ورئيسة تحرير مجلة "ميدل ايست بزنس نيوز" أمل مصري اساليب التسويق الفعال لحملات الضغط والمناصرة في فلسطين.

وقالت منسقة التدريب عدلة الناظر إن المشاركين اتفقوا أن مجتمعنا يتبع العادات والتقاليد في موضوع الارث ويبتعد عن الدين وتشريعاته، مؤكدين على أن حق المرأة بالميراث منحة من الله وليس منة من أحد، ودعوا إلى ضرورة رفع مستوى وعيها وثقافتها تجاه حقوقها بما يضمن تمكين النساء اقتصادياً واجتماعياً وتعزيز التنمية السياسية الاقتصادية للمرأة الفلسطينية.

وأعد المشاركون خلال الدورة خطط أولية لحملة الضغط والمناصرة بهدف تشكيل دائرة حكومية لإجراءات قضايا الميراث، واتفقوا على أهداف ورسالة الحملة، وعملوا على تسجيل نشاطاتها وكتابة رسائلها ورسم شعارها.