الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

روسيا تستعد لاقامة اول مستوطنة على سطح القمر لحل مشكلة الطاقة على الارض لالف عام

نشر بتاريخ: 02/09/2007 ( آخر تحديث: 02/09/2007 الساعة: 18:35 )
بيت لحم - معا - قال رئيس لجنة الطاقة الروسية " وكالة الفضاء الروسية " المستقيل نيكولائي سيبستيانوف ان روسيا تخطط لاقامة اول مستوطنة على سطح القمر يبدأ العمل فيها عام 2015 مؤكدا بان هدف المشروع الروسي الطموح ليس سياسيا وانما اقتصادي بامتياز .

واضاف سيبستيانوف ان روسيا تريد حل مشكلة الطاقة التي تعانيها البشرية مرة ,واحدة والى الابد وذلك من خلال استغلال مخزون غاز الهيليوم الضخم على سطح القمر حيث اكتشف العلماء الروس قبل عدة سنوات وجود "عامل كيميائي " فريد من نوعه يدعى " هيليوم 3" ينتج داخل الشمس وينتشر في الفضاء وعند دخول العامل الكيميائي الى الغلاف الجوي فانه يتبعثر ولعدم وجود غلاف جوي على سطح القمر قدر العلماء الروس تراكم ما بين 6-10 مليون طن من هذا العامل على سطح القمر مؤكدين امكانية استخدام هذه المادة " هيليوم 3 " كوقود للمفاعلات النووية " الخفيفه " مقدرة طاقة الطن الواحد من هذه المادة بما يعادل 15 مليون طن من النفط .

وقدر سيبستيانوف ان يؤدي الاكتشاف الروسي لمادة الهيليوم 3 الى حل ازمة الطاقة العالمية على مدى الف عام على الاقل .

وستقوم المحطة او المستوطنة الروسية تحت سطح القمر وليس عليه وذلك لحماية سكانها من الاشعاعات الذرية والتغيير الدراماتيكي في درجات الحرارة على سطح القمر .

ويخطط الروس حسب صحيفة "يديعوت احرونوت" التي نقلت النبأ الى ارسال 6 رواد روس ما بين عامي 2014-2015 حيث يمكثون هناك حوالي 440 يوما متواصلة .