الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المؤسستان الفلسطينية والاردنية لضمان الودائع توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 22/02/2015 ( آخر تحديث: 22/02/2015 الساعة: 19:02 )

رام الله -  معا -وقع  زاهر الهموز مدير عام المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع وجمانا حامد مدير عام مؤسسة ضمان الودائع الاردنية، مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون بين المؤسستين وتبادل الخبرات في شتى مجالات نظام الودائع مما سيسهم في استقرار الجهاز المصرفي في فلسطين والاردن.

 

وتم توقيع مذكرة التفاهم خلال مشاركة الهموز في المؤتمر الإقليمي لضمان الودائع في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا الذي نظمته كل من المؤسسة الدولية لضامني الودائع IADI والمؤسسة الاردنية لضمان الودائع في الفترة الواقعة بين 16 الى 18 شباط في الاردن. كما قدم الهموز في المؤتمر عرضاً حول نشأة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع وامتثالها للمبادئ الأساسية لأنظمة ضمان الودائع.


وركز المؤتمر على أهمية التعديلات الرئيسية في المبادئ الأساسية لأنظمة ضمان الودائع الصادرة عن المؤسسة الدولية لضامني الودائع، بالإضافة الى أهمية ضمان الودائع لدى البنوك الإسلامية كونها جزء لا يتجزأ من المباديء الأساسية لنظام ضمان ودائع فعال.

كما وعقدت كل من اللجنة الاقليمية للشرق الأوسط وشمال افريقيا واللجنة الاقليمية لإفريقيا اجتماعهما الأول، وتم بحث أسس توطيد العلاقات وتبادل المواضيع ذات الاهتمام المشترك.


ومن الجدير بالذكر أن المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع تعتبر عضواً كاملاً بالمؤسسة الدولية لضمان الودائع المصرفية في منذ شهر 11/2013، وكانت قد باشرت عملها في مطلع عام 2014 في ضمان أموال المودعين في المصارف المرخصة من سلطة النقد مما عزز من شبكة الامان المالي في فلسطين.