الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- وزارة الثقافة تنظم ندوة أدبية تراثية

نشر بتاريخ: 23/02/2015 ( آخر تحديث: 23/02/2015 الساعة: 16:22 )
قلقيلية- معا - عقدت وزارة الثقافة/ مديرية محافظة قلقيلية وبالتعاون مع كلية الدعوة الإسلامية في المحافظة ندوة أدبية تراثية بعنوان "التراث والهوية الوطنية" حاضر بها البروفيسور أ . د. يحيى جبر والأستاذ عبد العزيز عرار ، فيما أدارت الندوة الكاتبة والأديبة أ . مها عتماوي بحضور مجموعة كبيرة من الطلاب والطالبات في الكلية.

افتتحت الندوة بآيات عطرة من الذكر الحكيم، تلاها الطالب محمد أبو ربيع أحد طلاب الكلية ثم كلمة ترحيبية للأستاذ الدكتور أحمد أكرم حجاب عميد الكلية.

بدأت أ . مها العتماوي الندوة بمجموعة من الأسئلة الافتراضية حول ماهية التراث وأهميته وارتباطه بالهوية الوطنية للشعب الفلسطيني، ليجيب على هذه الأسئلة البروفيسور يحيى جبر، حيث بدأ بتعريف التراث والبعد التاريخي لظهور الاهتمام الإنساني بالتراث، وارتباط هذا التراث بالبعد الإنساني والإسلامي والعربي، ومن ثم التراث الفلسطيني بخصوصيته وواقع ظهوره والاهتمام به، والرواد الأوائل من المهتمين بالتراث الفلسطيني ومحاولات تسليط الضوء عليه في إطار الهيمنة الاسرائيلية على الأرض ومحاولة سرقة التراث الوطني لخلق مبررٍ لوجودهم على هذه الأرض. وكما أوضح بان هذا التراث فيه الغث وفيه السمين فعلينا أن نعزز من الإيجابي فيما هو صحيح، وتصحيح ما هو خاطئ.

وفي سياق تكميلي وأكثر خصوصية بالتراث الفلسطيني بدأ الأستاذ عبدالعزيز عرار محاضرته ليوضح للحضور مكونات التراث الفلسطيني، من الحكايات الشعبية والأهازيج والأغاني والزي والأكل والعادات والتقاليد وغير ذلك ، وربط بين هذه المكونات والهوية الوطنية للشعب الفلسطيني تحديداً بعد انهيار الدولة العثمانية وظهور مجموعة من الرواد والمثقفين من المهتمين بهذا التراث إبان الاستعمار البريطاني والاحتلال للبلاد والعباد، وعلى رأسهم منظمة التحرير الفلسطينية وبعض المؤسسات الوطنية كجمعية إنعاش الأسرة ومركز خليل السكاكيني وغيرها من المؤسسات ذات الاهتمام التي أولت هذا الجانب اهتماماً بالغاً، كما تم عرض مجموعة من الكتب والتي أصدرتها وزارة الثقافة الفلسطينية حول التراث الفلسطيني.

وفي ختام الندوة، شكر الدكتور احمد حجاب وزارة الثقافة على هذه الندوات المفيدة والتي تراكم لدى الطلاب معلومات وخبرات ضرورية في حباتهم.

وبدورها شكرت وزارة الثقافة الفلسطينية رئيس وطاقم التدريس والحضور من كلية الدعوة الإسلامية على تفاعلهم وتعاونهم ، واعدين بتكرار مثل هذه الندوات والأنشطة.