الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يعقد ورشة عمل لإعداد كتيب حول آليات التكيف مع المناخ

نشر بتاريخ: 23/02/2015 ( آخر تحديث: 23/02/2015 الساعة: 18:00 )
"العمل الزراعي" يعقد ورشة عمل لإعداد كتيب حول آليات التكيف مع المناخ
رام الله- معا - عقد اتحاد لجان العمل الزراعي ورشة عمل للمزارعين والمهندسين الزراعيين وممثلين عن سلطة جودة البيئة لمناقشة إعداد دليل إرشادي حول آليات التكيف مع التغير المناخي يتناول آليات بسيطة يمكن للمزارعين تطبيقها بالموارد المتاحة لهم. 

وبين العمل الزراعي أن الدليل سيتناول عدد من المحاور التي تشمل تغيير نوع المحصول إلى محصول مقاوم للجفاف (البذور البلدية)، بالإضافة إلى محور إعادة استخدام المخلفات الزراعية، تغيير مواسم الزراعة، معالجة التربة وإدارة المصادر المائية. كما وسيخصص الدليل محورا لشرح طرق وقاية الثروة الحيوانية من التغييرات المناخية الحادة مثل العواصف الثلجية والجفاف المتواصل. 
 
وتأتي ورشة العمل ضمن مشروع "النضال من أجل السيادة على الغذاء باعتباره توجها للتكيف مع آثار التغير المناخي" الممول من مؤسسة روزا لوكسمبروج.

ويهدف المشروع إلى رفع مستوى الوعي المحلي حول آليات التكيف مع التغير المناخي من خلال إصدار دليل إرشادي عن آليات التكيف وكيفية تطبيقها، وتنظيم ورش عمل تقنية تفيد المزارعين الفلسطينيين، إضافة إلى لقاءات محلية ودولية لتبادل الخبرات في هذا المجال بين المختصين والمزارعين. 

كما يهدف إلى رفع مستوى الوعي والتضامن الدولي بما يخص الانتهاكات الإسرائيلية ضد المزراعين والتي تعيق إمكانية تطبيق آليات التكيف مع التغير المناخي.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع يتبنى النهج التشاركي المبني على دراسة الاحتياجات، حيث سيكون المزارع الفلسطيني في مرحلة التخطيط والمتابعة والتطبيق وكذلك في مراحل الحملات الاعلامية والتوعوية.