الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لبرنامج (FAIR)

نشر بتاريخ: 24/02/2015 ( آخر تحديث: 24/02/2015 الساعة: 14:17 )
رام الله -معا - ترأس وزير الحكم المحلي د. نايف أبو خلف اجتماع اللجنة التوجيهية لبرنامج تسهيل الوصول لخدمات البنية التحتية في المناطق المسماة "ج" والقدس الشرقية (FAIR)، بحضور القنصل الايطالي العام دافيد لاسيلسيا، والممثل الخاص للامين العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فروده مورينج، وأعضاء اللجنة التوجيهية (الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة الرزاعة، والتخطيط، وشؤون القدس).

وأكد أبو خلف أهمية تضافر وتكاتف جميع الجهود للمضي قدما في البرنامج والذي من شأنه أن يسهم في النهوض بالقدس الشريف والمناطق المسماة "ج"، الأمر الذي يتماشى مع الخطة الوطنية التي تهدف إلى بناء مؤسسات الوطن وصولاً إلى الدولة المستقلة.

وتقدم أبو خلف بالشكر للحكومة الإيطالية ودورها المساند دوما للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن مبادرتهم بالمساهمة بمبلغ (3) مليون يورو تعتبر بالغة الأهمية، ولها الأثر الأكبر في تمكين الفلسطينيين من إقامة المشاريع في المناطق التي يستهدفها البرنامج.

وأشار أبو خلف إلى أن الآلية المتبعة في تحديد المشاريع بالبرنامج مصممة بحيث تكون متناسقة ومتكاملة مع باقي الآليات القائمة، داعياً جميع الجهات والدول المانحة لأخذ هذه الآلية الوطنية الهامة بعين الاعتبار وذلك لتنفيذ أية مشاريع مستقبلية في المناطق المسماة "ج" والقدس الشريف.

من جهته، أكد لاسيلسيا على التزام الحكومة الايطالية بالشراكة مع الحكومة الفلسطينية، واجتماع اليوم يجسد روح هذه الشراكة من خلال المساهمة في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين في المناطق التي يستهدفها البرنامج، وأعرب عن تطلعه لاقرار القائمة الأولى من المشاريع وبدء تنفيذها.

بدوره، قدم مدير البرنامج المهندس مؤيد شحادة من دائرة المشاريع في الوزارة، شرحاً موسعاً حول البرنامج من حيث أهدافه والقطاعات التي يستهدفها، وأبرز الانجازات وآليات العمل المتبعة.

كما وعرض شحادة المعايير المتبعة في تحديد الأولويات في اختيار المشاريع، واستعرض المشاريع المقترحة أمام اللجنة، حيث تم الاتقاق على دراسة المشاريع وابداء الملاحظات عليها من أجل اعتمادها بشكل نهائي، وبدء العمل بها في القريب العاجل.