السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

راولي يزور مقر مشروع مركز حياة لحماية وتمكين النساء والعائلات

نشر بتاريخ: 24/02/2015 ( آخر تحديث: 24/02/2015 الساعة: 15:45 )
غزة- معا - زار منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في فلسطين جيمس راولي, مقر مشروع مركز حياة لحماية وتمكين النساء والعائلات, وهو أحد مشاريع مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة, بهدف التعرف على ما يقدمه المركز من خدمات على صعيد الحماية والتمكين للنساء في قطاع غزة.

ورحبت ا. زينب الغنيمي مديرة المركز بالوفد الذي ضم عدد من العاملين لدى هيئة الأمم المتحدة, ممثلاً بـ جميس راولي, واليكسينا مستشارة هيئة الأمم المتحدة للمرأة للحماية والنوع الاجتماعي, ومحللة البرامج في هيئة الأمم المتحدة هبة الزيان. 
 
وأعرب روالي عن اعجابه بالمركز والخدمات التي تقدم للنساء والعائلات والتي تخفف من الضغوطات النفسية والمشاكل الاجتماعية التي تواجه تلك العائلات, خاصة في ظل ارتفاع نسب ومعدلات العنف في المجتمع الفلسطيني.

واستعرضت الغنيمي في حديثها مع الوفد القضايا والمشاكل التي يعاني منها قطاع غزة, والمتمثلة في الحصار الاسرائيلي وارتفاع معدلات الفقر والبطالة, والتي تحول دون توفير متطلبات الحياة اليومية البسيطة, ما يجعل الشباب يلجأون للسكن في بيوت العائلة الممتدة, مما يسهل تدخل الأهل في حياتهم, ونشوب المشاكل التي تنعكس سلباً على الأسرة.

وتطرقت أيضاً للقوانين المطبقة في قطاع غزة منها قانون العائلة والعقوبات, والتي تحتاج إلى تغيير كي تتناسب مع تطورات المجتمع والحياة بشكل عام, بما يضمن الحقوق والحماية بالنسبة للنساء, مشيرة إلى ارتفاع المشاكل الاجتماعية والقانونية التي تواجه النساء خاصة بعد العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة, والذي عمل على تهجير مئات الأسر من منازلها, وفتح بيوت الايواء في المدارس التابعة للأونروا, والذي يفاقم من معاناة النساء.

وأنشأ مشروع مركز " حياة " ليكون مركزاً متعدد الأغراض, يهدف إلى حماية النساء من العنف المبني على النوع الاجتماعي في قطاع غزة وتمكينهن لإعادة دمجهن في العائلة والمجتمع ، ويضم عدد من الأقسام، هي: قسم الدعم الاجتماعي للنساء المعنفات, قسم المساعدة القانونية, قسم " الملتقى الأسري " لمشاهدة الأطفال المحضونين من أحد الأبوين, وقسم ايواء النساء المعنفات والمهددات وهو لا يعمل حالياً, وبانتظار قرار من مجلس الوزراء لتطبيق نظام العمل بالمراكز الآمنة على محافظات قطاع غزة.