الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة حزب الشعب الفلسطيني في سوريا تعقد مؤتمرها السابع وتؤكد على التمسك بمنظمة التحرير

نشر بتاريخ: 03/09/2007 ( آخر تحديث: 03/09/2007 الساعة: 10:41 )
خانيونس- معا- عقدت منظمة حزب الشعب الفلسطيني في سوريا مؤتمرها السابع تحضيرا للمؤتمر العام الرابع الذي سيعقد في الربع الاخير من هذا العام .

واكد المؤتمر على التمسك بمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، والالتزام بالبرنامج السياسي للمنظمة، وإعلان الاستقلال وقرارات مؤسساتها الشرعية (المجلس الوطني ـ المجلس المركزي).

ودعا الى دعم ومساندة قرارات القيادة الشرعية الفلسطينية، بشأن تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية، وإجراء الانتخابات لكل هيئات منظمة التحرير والمنظمات الشعبية على أساس التمثيل النسبي الكامل استنادا لاتفاق القاهرة اذار2005 ووثيقة الوفاق الوطني .

كما دعا الى ضرورة ايجاد حل للقضية الفلسطينية، من خلال تمكين الشعب من تحقيق استقلاله الوطني، بقيام دولته المستقلة، كاملة السيادة، على جميع الأراضي المحتلة في عام 1967، بما فيها القدس، وتأمين حق اللاجئين في العودة الى ديارهم التي شردوا منها وفق القرار الاممي( 194).

ورفض المؤتمر دعوة بوش لعقد اجتماع دولي للسلام في المنطقة لعدم وضوح نوايا ودوافع وأهداف الرئيس الامريكي الى عقد مثل هذا الاجتماع، والأسس التي حددها للمشاركة فيه والتي تلزم المشاركين بالتطبيع مع اسرائيل حتى قبل البدء بالمفاوضات.

وطالب المؤتمر بعقد مؤتمر دولي للسلام، تحت رعاية دولية وبمشاركة جميع الأطراف المعنية بالصراع العربي الإسرائيلي، من اجل التوصل إلى سلام عادل وشامل، على أساس تنفيذ مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، وبما يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتلة في فلسطين والجولان السورية ومزارع شبعا اللبنانية، التي احتلت عام 1967، وتمكين شعب فلسطين من حقوقه العادلة في العودة وفق القرار 194، وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس .

ومن ناحية اخرى أدان المؤتمر، الانقلاب الذي نفذته حركة حماس على المؤسسات الشرعية الفلسطينية والتعدي على الحريات الديمقراطية والاعتقالات السياسية ومنع حرية التعبير، الذي قامت وتقوم به حماس في قطاع غزة، مؤكدين على ضرورة عودة حماس عن انقلابها، باعتبار ذلك مدخلاً للعودة الى الحوار الوطني الشامل.

كما ثمن المؤتمر دور القوى الوطنية الحية في إدانة هذا الانقلاب وفي العمل من اجل إنهائه وإعادة الشرعية إلى قطاع غزة لصيانة وحدة الشعب الفلسطيني ووحدة أرضه ومصيره .

وقد افتتح المؤتمر أعماله, بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء ثم تم انتخاب رئيس للمؤتمر ومقررين، واقر جدول اعمال المؤتمر، وبعدها استمع المندوبين للتقرير التنظيمي والسـياسي والعمل الجماهيري والثقافي والاعلام والمطبوعات المقدم من لجنة الاقليم.