الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

القائمة المشتركة...نحو حكم ذاتي في اسرائيل

نشر بتاريخ: 25/02/2015 ( آخر تحديث: 02/03/2015 الساعة: 20:54 )
القائمة المشتركة...نحو حكم ذاتي في اسرائيل
بيت لحم - تقرير معا - تتطلع قيادات في القائمة العربية المشتركة التي ستخوض انتخابات الكنيست في اسرائيل بان تقود تلك الوحدة اتجاها لحكم ذاتي ويكون لها صندوق قومي لمقارعة استبداد الاغلبية الصهيونية.

ففكرة قائمة مشتركة او قائمة عربية موحدة لخوض انتخابات الكنيست في 17 الشهر المقبل هي فكرة قديمة تحققت بفعل ظروف موضوعية يقول عوض عبد الفتاح من حزب التجمع الديمقراطي..."فالقائمة الموحدة ستفتح افاق لاعادة بناء لجنة المتابعة العليا تتحول الى مجلس اعلى قومي للعرب نحو اتجاه حكم ذاتي لادارة شؤون التعليم والثقافة اسوة بما هو سائد في اوساط الاقليات الاثنية والقومية في العالم".

كما جاءت القائمة الموحدة يضيف عبد الفتاح " لتزيد وزن العرب في البرلمان الاسرائيلي وعلى الارض وسوف تشكل مرجعية وطنية متماسكة, ونريد ان نحولها الى قيادة موحدة ويكون لها صندوق قومي لتصبح قوة اقتصادية لمواجهة استبداد الاغلبية الصهيونية التي تحتكر موارد الوطن ".

واضاف عبد الفتاح لوكالة "معا" ..على الرغم من محاولة اقصائنا لكن هناك احزاب في اسرائيل تجد ان هناك ضرورة بوجود العرب في الكنيست ..ونحن نريد ان نستغل الهامش الديمقراطي في اسرائيل".

ولن يكون للقائمة المشتركة المتوقع بان تحصل على 15 مقعدا في الكنيست اي تاثير قوي فيما يتعلق بالقضايا السياسية المصيرية كما تراهن السلطة في رام الله , وهنا اوضح عبد الفتاح " لن يكون تاثير على صعيد اتخاذ القرارات التي تتعلق بيهودية الدولة مثلا لان هناك اجماع صهيوني على ذلك".

ولفت الى ان هناك مليون و300 الف فلسطيني داخل اراضي 48 منهم 850 الف يحق لهم الاقتراع,,, "نحن نزداد قوة في الداخل ..قوة اجتماعية واقتصادية وسياسية".


والقائمة العربية المشتركة هي تحالف لأربعة من أكبر الأحزاب العربية في إسرائيل، وهي التجمع الوطني الديمقراطي، والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والحركة الإسلامية-الجناح الجنوبي، والقائمة العربية للتغيير.

وحصلت الأحزاب العربية في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية الأخيرة مطلع عام 2013 على 11 مقعدا. لكن وبعد أن تمكنت الأحزاب العربية من اجتياز نسبة الحسم التي بلغت 2% (من إجمالي عدد المشاركين) في الانتخابات الماضية، فإن الكنيست قرر مطلع العام الماضي رفع هذه النسبة إلى 3.25%، مما أوجب على الأحزاب العربية التوحد.

وتوقع استطلاع اجرته الكنيست قبل ايام بان تحصل القائمة العربية على 13 مقعدا فيما سيحصل نتنياهو على 24 مقعدا , وتحالف لفني وهرتسوغ على 24 مقعدا.


متابعة بسام ابو عيد