السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تمنح درجة الماجستير في التربية لاحدى طالباتها

نشر بتاريخ: 03/09/2007 ( آخر تحديث: 03/09/2007 الساعة: 14:30 )
غزة-معا- منحت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الأزهر بغزة أمس درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس للباحثة تهاني دياب الأغا عن رسالتها الموسومة بــ " اثر استخدام المنظمات المتقدمة على التحصيل الدراسي وبقاء التعلم لدى طلاب الصف العاشر في مبحث التربية الإسلامية ".

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور عبد الكريم لبد مشرفا ورئيسا، والدكتور محمد عليان مناقشا داخليا، والدكتور محمد نجم مشرفا من جامعة الأزهر، والدكتور إسماعيل الفرا مناقشا خارجيا من جامعة القدس المفتوحة، وبحضور الأستاذ الدكتور عمر أبو تيم عميد الدراسات العليا والبحث العلمي.

وتمثلت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي ما أثر استخدام المنظمات المتقدمة على التحصيل وبقاء أثر المتعلم لدى طلبة الصف العاشر في مبحث التربية الإسلامية؟ وتضمنت عينة الدراسة شعبتين من شعب الصف العاشر تم اختيارها بطريقة عشوائية من بين ست شعب من مدرسة ابن خلدون الثانوية التابعة لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية في محافظة خانيونس وقد وقع الاختيار بطريقة عشوائية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي الذي يدرس الظاهرة الحالية مع إدخال تغيرات في أحد العوامل أو أكثر ورصد نتائج التغيير.

وتكمن أهمية الدراسة كونها تعالج موضوعا غاية في الأهمية وهو استخدام طريقة المنظمات المتقدمة في تدريس التربية الإسلامية، وتساعد معلمي التربية الإسلامية بتوظيف طريقة جديدة في تدريس التربية الإسلامية.

وتهدف الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف هامة منها معرفة أثر استخدام طريقة المنظمات المتقدمة في تدريس التربية الإسلامية على تحصيل طالبات الصف العاشر مقارنة بالطريقة التقليدية، وعلى بقاء أثر التعلم على التحصيل الدراسي والاحتفاظ به لدى طالبات الصف العاشر ذوات التحصيل المرتفع مقارنة بالطريقة التقليدية.

ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة إيجاد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل في القياس البعدي، إيجاد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية في اختبار بقاء أثر التعلم، إيجاد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل في القياس البعدي تعزي إلى مستوى التحصيل ، إيجاد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طالبات المجموعة التجريبية في اختبار بقاء أثر التعلم في القياس البعدي تعزى إلى مستوى التحصيل ، إيجاد أثر للتفاعل بين طريقة التدريس ومستوى التحصيل في القياس البعدي ، وتبين أنه لا يوجد أثر للتفاعل بين طريقة التدريس ومستوى التحصيل في اختبار بقاء أثر التعلم .

وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بضرورة استخدام المنظمات المتقدمة كطريقة للتدريس، وكذلك تدريب المعلمين على كيفية بناء المنظمات المتقدمة واستخدامها في التدريس وتدريسهم كيفية تحليل الكتب الدراسية لاستخراج المفاهيم الموجودة فيها وربطها بالمعلومات السابقة، إجراء دورات تربوية لتدريب المعلمين على استخدام طرق التدريس ومنها طريقة المنظمات المتقدمة، الاهتمام بطلبة الجامعات في الكليات التربوية وتدريبهم على استخدام طرق التدريس المدنية وذلك أثناء التدريب الميداني.