الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير الحساينة يلتقي نظيره الأردني ويبحث معه عدد من القضايا

نشر بتاريخ: 01/03/2015 ( آخر تحديث: 01/03/2015 الساعة: 12:39 )
رام الله- معا - التقى وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني د.م مفيد محمد الحساينة نظيره الأردني المهندس سامي هلسه خلال زيارة الوزير الحساينة للأردن، وبحث الجانبان العديد من الأمور والقضايا.

وأعرب الوزير الحساينة عن شكره العميق للمملكة الأردنية الهاشمية ملكا وحكومة وشعبا على دعمها الكبير للقضية الفلسطينية، معبرا عن تقديره لدور الأردن في مساعدة أبناء شعبنا الفلسطيني ومساندته.

وجرى خلال اللقاء توقيع محضر بين وزارة الأشغال الفلسطينية ووزارة الأشغال الأردنية يقوم على التعاون في مجال وضع وتطوير المواصفات العامة والخاصة وكودات البناء لجميع الأعمال الإنشائية وموادها وتبادل الخبرات المتاحة لإعادة تطوير هذه الكودات وتزويد وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية بنسخة عن كود الزلازل الذي تم تحديثها بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من قبل مجلس البناء الوطني الأردني وذلك حال الانتهاء من طباعتها والتأكيد على أهمية وضرورة تبادل الخبرات حول تصميم وتنفيذ المشاريع الكبرى وإدارة المجمعات الحكومية وصيانة الطرق.

وأكدا الوزيرين خلال اللقاء على أهمية تبادل الخبرات في موضوع السياسات الوطنية للإسكان وكذلك الاستثمار في مجالات البنية التحتية والإسكان
وشددا الوزيرين على أهمية عقد اجتماعات دورية بين الجانبين كلما دعت الحاجة لذلك بحيث يتم استعراض ما تم انجازه على صعيد توثيق التعاون في قضايا الأشغال العامة والإسكان والأعمال الإنشائية والتعاون في مجال طرح وإحالة العطاءات والاستفادة من خبرات دائرة العطاءات الحكومية الأردنية في هذا المجال من حيث آليات الطرح والتنافسية والبث المباشر الالكتروني وأية أمور أخرى في هذا المجال.

وتم خلال اللقاء بحث سبل وتطوير قطاع الإنشاءات في كل من البلدين كون أن أصحاب المعالي من الدولتين راعيان لقطاع الإنشاءات في بلديهما والتأكيد على تبادل الخبرات بين البلدين في مجال تصنيف المقاولين وتأهيل المكاتب الاستشارية الهندسية.

كما أوصى الوزير الأردني هلسه بالموافقة من قبل مجلس البناء الوطني الأردني على استخدام الكودات الأردنية من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان في دولة فلسطين وتزويدها بنسخ الكترونية وورقية لهذه الكودات.