الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية تعتبر الانسحاب بداية الهزيمة للاحتلال وانجاز وطني كبير

نشر بتاريخ: 12/09/2005 ( آخر تحديث: 12/09/2005 الساعة: 16:24 )
جنين- معا- اعتبرت لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة بانه بداية الهزيمة للاحتلال وإنجاز وطني فلسطيني كبير وخطوة على طريق بناء الدولة الفلسطينية كاملة السيادة بعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي شردوا منها.

وقالت اللجنة في بيان وصلت نسخة منه لـ "معا": "إن هذا الإنجاز الذي يؤكد إمكانية الانتصار الشامل ينبغي ألا يخفي استمرار سيطرة الاحتلال على معبر رفح والمعابر الأخرى وتحويل قطاع غزة الى سجن كبير, وأن لا يحجب استمرار السيطرة الإسرائيلية على مياه وأجواء وحدود قطاع غزة, ومحاولة إسرائيل استخدام هذا الانسحاب للتغطية على الإسراع في استكمال بناء جدران الفصل العنصري ونهب الأرض والاستيطان وتسريع وتيرة تهويد القدس".

ودعا البيان الى تعزيز الوحدة الوطنية والتمسك بالثوابت الفلسطينية وتعزيز الانتفاضة وحماية الحق المشروع للشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال والاستيطان لمجابهة المخاطر والتحديات من قبل إسرائيل.

كما رفض البيان أية محاولات لإعطاء أي غطاء سياسي من أي جهة كانت لخطة الانسحاب الإسرائيلي.

وعبرت القوى الوطنية والإسلامية عن رفضها لقيام إسرائيل بإغلاق معبر رفح واستمرار السيطرة على المعابر للتحكم في الدخول والخروج منها.

كما دعت الأطراف المعنية للضغط على الحكومة الإسرائيلية ليكون الانسحاب كاملا وشاملا من قطاع غزة بما فيه معبر رفح ومياه وأجواء وحدود قطاع غزة وإلزام حكومة إسرائيل بوقف حصارها وعدوانها على الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته.

وشددت اللجنة على ضرورة الحفاظ على النظام والانضباط وسيادة القانون ونبذ الفوضى والالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية والتقيد بالتوجيهات والبرنامج الجماهيري المقر من قبل اللجنة.

كما حذرت من التدفق الجماهيري الى المستوطنات قبل إزالة الألغام والأجسام الخطيرة.