الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد الاذاعات يرصد 22 اعتداء اسرائيليا ضد الصحفيين

نشر بتاريخ: 02/03/2015 ( آخر تحديث: 02/03/2015 الساعة: 16:10 )
اتحاد الاذاعات يرصد 22 اعتداء اسرائيليا ضد الصحفيين
غزة- معا- رصد اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية 22 اعتداء اسرائيليا ضد الصحفيين وطواقم وسائل الإعلام العاملة في تغطية الأحداث في الضفة الغربية خاصة إلى جانب القدس المحتلة وقطاع غزة خلال الشهر المنصرم.

وقال الاتحاد في بيان وصل "معا" :"استمرت خلال شهر شباط/فبراير المنصرم اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بجنوده ومستوطنيه ضد الصحفيين الفلسطينيين وسجل التقرير الشهري لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية 22 اعتداءً إسرائيليا أو بتحريض إسرائيلي على الصحافة الفلسطينية".

واضاف الاتحاد "من ضمن الاعتداءات هجمات مباشرة نفذها مستوطنون إسرائيليون على طواقم صحفية خلال عملها في الميدان ، بالإضافة إلى مهاجمة المستوطنين منزل الباحث والصحفي أحمد صب لبن في البلدة القديمة للقدس، وكذلك طاقم قناة رؤيا شرق رام الله مما عرض حياتهم للخطر".

وتابع :"وتصدرت ملاحقة الاحتلال الإسرائيلي ومحاكمه العسكرية لطاقم قناة الأقصى الفضائية بعد اعتبارها جهة إرهابية محظورة أهم الانتهاكات الإسرائيلية لحرية العمل الصحفي حيث قدم مراسل القناة في الخليل للمحاكمة وجرى تمديده كما مدد الاحتلال الاعتقال الإداري مدير مكتبها في الضفة الغربية عزيز كايد ومصورها شمال الضفة أحمد الخطيب وما زال يحاكم مراسلها في رام الله مصطفى الخواجا".

واشار تقرير الاتحاد إلى وجود 16 صحفيا فلسطينيا بينهم ثلاثة من العاملين في فضائية الأقصى لازالوا يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي ومنهم من مضى على اعتقاله سنوات طويلة.
وقالت :"خلال شهر شباط استمرت الاحتلال بانتهاك حرية الصحافة والنشر بذريعة التحريض، حيث استخدمتها سلطات الاحتلال للضغط على إدارة فيس بوك من أجل إغلاق صفحة وكالة شهاب، كما استمرت دعوات قيادات الاحتلال لإغلاق تلفزيون فلسطين بدعوى التحريض أيضا".

كما سجل تقرير اتحاد الإذاعات والتلفزة الفلسطينية ثمانية انتهاكات بسبب ملاحقة الأجهزة الأمنية في الضفة وغزة للصحفيين واعتقال أحدهم واستدعاء آخرين للتحقيق.