الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إختتام أعمال المؤتمر الفلسطيني الدولي الثاني للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

نشر بتاريخ: 03/09/2007 ( آخر تحديث: 03/09/2007 الساعة: 21:10 )
الخليل - معا - تحت شعار "لنتحدى الحصار" اختتمت مساء اليوم فعاليات المؤتمر الفلسطيني الدولي الثاني للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الذي تعقده جامعة بوليتكنك فلسطين والذي استمر على مدى ثلاثة أيام.

وقد اشتمل المؤتمر على عدد من الفعاليات والنشاطات العلمية ومنها الأوراق العلمية المحكمة، حلقات النقاش، ورشات العمل التطبيقية بالإضافة إلى مسابقة مشاريع التخرج للطلبة من الجامعات الفلسطينية المختلفة.

هذا وقد عقد في اليوم الثالث للمؤتمر جلسات علمية أدارها أكاديميون فلسطينيون، وقدم في هذه الجلسات عدد من الأوراق العلمية المختلفة، وفي هذا الصدد قدم الأستاذ الدكتور عبد المالك جابر رئيس مجموعة الاتصالات الفلسطينية ورقة عمل حول "صناعة تكنولوجيا المعلومات في فلسطين" ضمن حلقة نقاش شارك فيها العديد من المتخصصون، ويذكر أن شركة الاتصالات الفلسطينية هي إحدى الشركات الرئيسية الراعية للمؤتمر. ومن الفعاليات التي تميز بها اليوم الثالث للمؤتمر مسابقة مشاريع التخرج لطلبة الجامعات الفلسطينية التي نظمتها ورعتها عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة بوليتكنك فلسطين، وقد تنافس في هذه المسابقة 12 مشروع من مختلف الجامعات الفلسطينية والذين حضروا إلى مدينة الخليل للمشاركة في فعاليات المؤتمر من كافة الجامعات الفلسطينية والتي أعلنت نتائجها في نهاية الحفل الختامي.وقد حضر هذا الحفل إدارة جامعة بوليتكنك فلسطين وإدارة المؤتمر بالإضافة إلى أصحاب الأوراق العلمية وممثلي الهيئات الوطنية وجميع اللجان العاملة في المؤتمر حيث قرئ على الحضور البيان الختامي وتوصيات المؤتمر الختامية ثم تم تكريم جميع الداعمين والمشاركين والعاملين على إنجاح هذا المؤتمر.

و تميزت فعاليات المؤتمر بما يلي:
.تنوعت النشاطات المقدمة في المؤتمر فشملت أوراق علمية محكمة و ورشات عمل ومشاريع تخرج.شملت المشاركات الجامعات الفلسطينية وعدة مشاركات دولية.
.عكست الأوراق المقدمة في المؤتمر قدرات الباحثين الفلسطينيين على البحث والابتكار والمنافسة في مجالات تكنولوجيا المعلومات المختلفة.

توصيات المؤتمر

على ضوء هذا الحدث العلمي المتميز كانت التوصيات كما يلي :

.التأكيد على أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات ودورة كمورد استراتيجي بجانب الموارد الاقتصادية الأخرى.

. توفير الدعم الكامل لإتاحة الفرصة أمام دعم بحوث علمية متميزة تعنى بأمور تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

.التأكيد على الدور الذي تلعبه التشريعات والقوانين والسياسات الوطنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

. التأكيد على مواصلة العمل على فتح القنوات المناسبة لتشجيع المؤتمرات العلمية ومتابعة وتطوير مشاريع التخرج.

.التأكيد على دعوة الجامعات للمشاركة والتعاون في تطوير مصادر التعلم الالكتروني وتفعيل شبكة الربط الالكتروني بينها.

.ضرورة تدعيم العلاقات الأكاديمية والبحثية في فلسطين بين تكنولوجيا المعلومات والعلوم الأخرى.

.التأكيد على دور تكنولوجيا المعلومات والجامعات في لعب دور للنهوض بالمجتمع الفلسطيني للوصول إلى مجتمع المعلومات.
.تشجيع الجامعات على استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر.
.دعوة عدد أكبر من الباحثين الدوليين لمثل هذه المؤتمرات.

في نهاية أعمال المؤتمر قامت إدارة جامعة بوليتكنك فلسطين بتوزيع شهادات الشكر والمشاركة لجميع لجان المؤتمر والمشاركين في الفعاليات وكذلك الجهات الراعية والداعمة .