الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تقضي على دوام 9 مدارس مسائية بعد افتتاح 10 والعسيلي يعد بالقضاء نهائياً على المسائي مستقبلاً

نشر بتاريخ: 03/09/2007 ( آخر تحديث: 03/09/2007 الساعة: 23:16 )
الخليل - معا - اطلع صباح اليوم الاثنين، وفد من شخصيات محافظة الخليل الرسمية، على الية سير الدراسة في مدراس المدينة.

وضم الوفد، محافظ الخليل الدكتور حسين الاعرج، ورئيس بلدية الخليل خالد العسيلي، وعضوي المجلس التشريعي، اكرم الهيموني، وحاتم قفيشة، ومدير تربية الخليل بالوكالة عبد المهدي ناصر الدين.

وأكد عبد المهدي لمراسلنا، "بانه تم الاتفاق في التربية، على القضاء نهائياً على دوام 9 مدارس مسائية، بعد افتتاح 10 لهذا العام، بالتعاون مع بلدية الخليل والمجتمع المحلي.

واستهل الوفد زيارتة، بمدرسة طارق بن زياد الثانوية، الواقعة في المنطقة الجنوبية، وكان في استقباله، مدير المدرسة عبد المعطي ابو اسنينية، واعضاء الهيئة التدريسية، مقدمين للوفد الضيف شرحا مفصلا حول الوضع العام للمدرسة، وما تعانية كل عام من "استفزازات جنود الاحتلال، واعتداءاتهم على طلبتها"، اضافة الى احتياجات المدرسة، ومطالب هيئتها التدريسية".

من جانبه، دعى العسيلي خلال لقائه بطلبة المدرسة، الى النظر نحو المستقبل، و العمل على تحسين وضعهم الدراسي، وتعظيم جهودهم، لتحقيق اعلى الدرجات العلمية، مطالبهم بان يكونوا رسالة فلسطين ومنارتها.

وقال العسيلي: "بالعلم يمكن لهذا الشعب ان يتحرر من الاحتلال، ويطور مدنه وريفه ويرسم معالم الدولة الفلسطينية المستقلة، على اسس علمية ورؤية واضحة للواقع، تضمن للاجيال المقبلة، حياة مزدهرة ومشرفة، تتناسب مع حجم التضحيات التي قدمها الشعب الفلسطيني".

وفي مدرسة الفيحاء الاساسية للبنات، والتي تبعد امتارا عن المسجد الابراهيمي الشريف، قال الدكتور الاعرج، بعد اطلاع الوفد على واقع المدرسة: "ان بقاء هذه المدرسة في هذه المنطقة، رغم عدم صلاحياتها بالشكل الملائم لصفوفها الدراسية، تبقى معلما شامخا للحفاظ على المنطقة من التوسع الاستيطاني في البلدة القديمة والمنطقة الجنوبية".

واكد، "بان مؤسسات المحافظة، ستقدم كل جهودها لمساندة هذه المدرسة، مشيدا بقرار رئيس البلدية الذي اصدره خلال الزيارة، بعد اطلاعة على وضع المبانى و مرافقها، بتعبيد ساحاتها وتشكيل لجنة هندسية من مهندسي البلدية، للاشراف على المبنى، ودراسة احتياجاته".

اكرم الهيموني عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح قال بعد اطلاعه على اوضاع المدارس: "اننا كاعضاء مجلس تشريعي في ظل تعطله، لا نملك سوى الحديث مع الاطراف المعنية، من اجل بناء المدارس، والعمل على حل اشكالية النقص الحاصل في عدد الصفوف المدرسية في مدارس المحافظة".

هذا طرح النائب حاتم قفيشة، عضو المجلس التشريعي عن كتلة التغير والاصلاح، فكرة الاستفادة من المساجد وصالات العائلات، "وتحويلها لصفوف دراسية، على ان تكون تحت اشراف ومتابعة التربية والتعليم، وان تكون هي الجهة الوحيدة المسؤولة عنها".

واضاف، "ان مدينة الخليل، بحاجة ماسة حاليا، لاكثر من عشرين مدرسة، لتسد التزايد السريع في عدد الطلبة، وانهاء الدوام المسائي".

وفي نهاية الزيارة، شكر ناصر الدين، جميع المسؤولين على زيارتهم، مطالبهم بالعمل الجاد، على حل اشكالية نقص الصفوف الدراسية في المحافظة.

واضاف قائلا: "ان العام الدراسي الجديد في محافظة الخليل، بدأ بشكل هادئ و طبيعي، مؤكدا بان ذلك تم من خلال الترتيبات المسبقة التي قامت بها مديرية التربية والتعليم في الخليل، خلال فترة العطلة الصيفية، مع بلدية الخليل والمحافظ والمجتمع المحلي".