السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- ورشة حول اهمية التحكيم في فض المنازعات التجارية والمالية

نشر بتاريخ: 07/03/2015 ( آخر تحديث: 07/03/2015 الساعة: 20:51 )
الخليل- معا - عقدت ورشة عمل في ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني بالخليل بالتعاون مع جمعية المحكمين الفلسطينيين حول أهمية التحكيم في فض النزاعات التجارية والمالية، بحضور رجال اعمال من أعضاء الملتقى ومهندسين ومحامين ومصرفيين.

وقد افتتح الورشة محمد نافذ الحرباوي رئيس الملتقى بكلمة ترحيبية بالمشاركين بالورشة، وأكد على وجوب دعم مسيره التحكيم في فلسطين نظراً لأهميته في فض المنازعات التجارية، وشكر الجمعية على نشاطها في نشر الوعي التحكيمي معرباً عن استعداده لدعم الجمعية في تحقيق أهدافها في خدمة المجتمع الفلسطيني.

وبدوره شكر فؤاد جبر رئيس جمعية المحكمين الفلسطينيين ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني على تعاونهم في تنظيم هذه الورشة وأوضح أن الجمعية تقوم بعقد ورش عمل في مختلف المحافظات لدعم مسيرة التحكيم بعد أن توفرت مؤسسات تحكيمية للقيام بدورها في حل المنازعات بالطرق البديلة كغرفة فلسطين للتحكيم وغيرها من المؤسسات.

وشارك المتحدثون من خلال اوراق عمل تم عرضها على المشاركين، حيث قام المهندس خضر القواسمة أمين سر الجمعية بتقديم ورقة عمل بعنوان " أسباب الخلاف في العقود". كما قدم المهندس نشأت طهبوب عضو الجمعية ورقة عمل حول " مفهوم التحكيم كأحد وسائل حل الخلافات والنزاعات". وكان المتحدث الثالث باسل طه مدير عام المعهد المصرفي الفلسطيني حيث استعرض الشروط والإجراءات الأساسية في العملية التحكيمية.

واختتمت الورشة بإجراء نقاش موسع حول ظروف وبيئة مسيرة التحكيم ورد المتحدثون على أسئلة واستفسارات المشاركين الذين طلبوا أن تتكرر هذه الفعاليات لزيادة الإيضاح بالعملية التحكيمية وتشجيعها لما فيه التسريع بحل الخلافات بواسطة التحكيم، وقد أدار الورشة المهندس ظافر سياج.