الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل: حماس اقترحت وقف إطلاق نار لـ 5 سنوات

نشر بتاريخ: 09/03/2015 ( آخر تحديث: 09/03/2015 الساعة: 17:37 )
اسرائيل: حماس اقترحت وقف إطلاق نار لـ 5 سنوات
بيت لحم- معا - كشف موقع "واللاه" العبري اليوم الاثنين، عن رسائل بعثتها حركة حماس لاسرائيل عبر دبلوماسيين على علاقة وثيقة بمحادثات "التهدئة" ، تبدي حماس من خلالها موافقتها على وقف اطلاق نار مع اسرائيل لمدة 5 سنوات، مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة .

وأشار الموقع الى أن حماس أبدت استعداها لوقف اطلاق نار طويل الأمد مع اسرائيل مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة ، وأكد مصدر سياسي اسرائيلي وصول هذه الرسائل والتي جاءت عبر تفاهمات بين حماس ودبلوماسيين على علاقة وثيقة مع محادثات "التهدئة" ، مشيرا الى أن الموقف الاسرائيلي حول هذه المقترحات سيأتي بعد الانتخابات للكنيست الاسرائيلي .

وأضاف المصدر بأن المبعوث السابق للأمم المتحدة للشرق الأوسط روبرت سري والقنصل السويسري بول جرنيا هما من توصلا لهذه التفاهمات مع حماس مؤخرا ، حيث زار القنصل السويسري الشهر الماضي قطاع غزة والتقى مع عدة مسؤولين في حركة حماس ، من بينهم موسى أبو مرزوق وغازي حمد وباسم نعيم ، ولم تكن هذه الزيارة هي الأولى للقنصل السويسري العام لقطاع غزة .


وأشار الموقع الى أنه جرى طرح استعداد حماس لوقف طويل الأمد لاطلاق النار لمدة 15عاما ، وفي البداية لخمس سنوات تلتزم من خلالها حماس واسرائيل بوقف كامل للعمل العسكري تحت الأرض وفوق الأرض مقابل رفع الحصار عن قطاع غزة ، بما فيها منع الدخول والخروج من القطاع ، وسماح اسرائيل ببناء ميناء ومطار في قطاع غزة ، وقام القنصل السويسري بنقل هذه الاقتراحات لمسؤولين كبار في الاتحاد الأوروبي الذين لهم صلات وثيقة مع اسرائيل .

وأكد مصدر من حركة حماس للموقع أجراء لقاءات مع القنصل السويسري والمبعوث السابق للأمم المتحدة وبحضور رجال أعمال في قطاع غزة ، جرى بحث وقف اطلاق النار وكذلك "التهدئة" ورفع الحصار ولم ينف هذا المصدر موافقة حماس أو عدمها بخصوص وقف اطلاق النار لمدة خمس سنوات .