السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاف الشقق السكنية في غزة بدعم قطري قريبا

نشر بتاريخ: 09/03/2015 ( آخر تحديث: 09/03/2015 الساعة: 20:07 )
الاف الشقق السكنية في غزة بدعم قطري قريبا

غزة- رام الله - معا- يصل رئيس اللجنة القطرية لإعادة اعمار قطاع غزة السفير محمد العمادي مساء الاثنين إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز" بعد انتهاء اجتماعاته في رام الله.


وعلم مراسل معا في غزةان السفير القطري سيصل الساعة السادسة من مساء اليوم الى غزة وسيعقد غدا الثلاثاء مؤتمر صحفيا من المتوقع يعلن خلاله عن بناء شقق سكنية لمتضرري الحرب الاسرائيلية الاخيرة.


كما سيتفقد السفير العمادي المشاريع القطرية التي تنفذها دولته في القطاع منذ اكثر من عامين.


يذكر انسلطات الاحتلالقد سمحت في تشرين الثاني الماضي بإدخال مستلزمات المشاريع التي تمولها دولة قطر لإعادة إعمار قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.


يشار إلى أن مواد البناء لصالح المشاريع القطرية كانت تدخل إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري على الحدود المصرية الفلسطينية لكن إغلاق المعبر منذ عزل مرسي حال دون إدخالها.

ومن رام الله افاد مراسل معا هناك ان أحمد أبو راس، مدير المكتب الفني في اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، اعلن أن رئيس اللجنة، السفير محمد العمادي، سيصل إلى قطاع غزة سيصل قطاع غزة قادما من رام الله وسيعلن عن مشروع بناء ألف وحدة سكنية لمتضرري الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وقررت الحكومة القطرية، توجيه مساعدات مالية لإعادة إعمار قطاع غزة، في كانون الثاني 2012، وتم توقيع بروتوكول ثلاثي بين مصر وقطر والحكومة الفلسطينية في غزة (التي كانت تديرها حماس)، وتم بمقتضاه رصد نحو 500 مليون دولار لتمويل شراء مواد البناء من مصر لمشروعات إعادة الإعمار، وفي مقدمتها قطاع الإسكان، والبنية التحتية.

كما تعهدت قطر في مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة، الذي عقد في 12 تشرين الأول الماضي، بنحو مليار دولار لإعادة إعمار قطاع غزة.