الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شكري: مصر دورها قائم حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كامل حقوقة

نشر بتاريخ: 09/03/2015 ( آخر تحديث: 09/03/2015 الساعة: 20:48 )
القاهرة - مراسل معا - اكد سامح شكري وزير الخارجية المصري في كلمة القاها اليوم امام اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب إننا نحتاج لبذل المزيد من الجهد للقضاء على الجهل والتطرف داخل وطننا العربي، مشيرا إلى أنه يجب تفعيل دور مؤسساتنا الدينية لتطوير وتصحيح المفهوم الديني.

وأضاف أن مصر تؤكد أن دورها التاريخي تجاة القضية الفلسطينية مازال قائما حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه مشددا على أن مصر تؤكد مجددا على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة.

وعن القضية السورية اكد شكري أن الحاجة أصبحت ملحة لتدخل عربي لإنقاذ سوريا مؤكدا ان مصر سعت لتوحيد المعارضة الوطنية السورية وتتطلع لإيجاد حل سياسي من خلال المؤتمر الذي يعقد بالقاهرة الشهر المقبل.

ونوه شكري على أن الأوضاع في ليبا تنعكس بالضرورة على مصر وان الأوضاع في ليبيا لا يمكن السكوت عليها مؤكدا موقف مصر الواضح أمام محلس الأمن وهو احترام إرادة الشعب الليبي.

وتابع شكري أن مصر تدعم مجلس النواب الليب المنتخب وحكومته الشرعية مرحبا بالحل السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة لمساعدة الليبين نحو تشكيل حكومة موحدة.

وعن الأزمة اليمنية اكد شكري إنه يجب تقديم الدعم لليمن حتى يحصل اليمنيون على كامل حقوقهم في العيش والحرية ، مؤكدا أن مصر تدعم المؤسسات الشرعية بما يحافظ على وحدة الشعب اليمني وسلامة أراضيه.

وجدد شكري ترحيب مصر بمبادرة مجلس التعاون الخليجي لإيجاد حل للأزمة اليمنية تحت إطار اتفاق السلم والشراكة ومباجرة الحوار الوطني والمباجرة الخليجية كما هنأ شكري حكومة العراق على نجاحها في إنهاء فترتها الانتقالية مؤكدا دعم مصر لها قي محاربة الجماعات الإرهابية وعلى رأسها مصر.

واختتم شكري كلمته بالتأكيد على خطورة تطوير إسرائيل لأسلحتها النووية وعدم احترامها للقرارات الدولية برفض التوقيع على معاهدة منع الانتشار النووي لتصبح الدولة الوحيدة في المنطقة التي تملك سلاحا نوويا