الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول واقع المرأة واحتياجاتها في الخليل

نشر بتاريخ: 04/09/2007 ( آخر تحديث: 04/09/2007 الساعة: 22:07 )
الخليل -معا-نظم مركز الاستقلال للإعلام والتنمية بدعم وتمويل من وكالة التنمية الأمريكية USAID في بلدة ترقوميا غرب محافظة الخليل في الضفة الغربية ،ورشة عمل حول واقع واحتياجات المرأة من الناحيتين السياسية والاقتصادية بحضور ما يقارب 100ناشطة نسويه يمثلن الأطر والقطاعات النسوية في البلدة .

وافتتح الورشة رئيس مجلس إدارة المركز د. رفيق الجعبري برفقة الأستاذ عمرو العملة ومدير ومنسقة شؤون المرأة في المركز بالإضافة إلى رئيس بلدية ترقوميا الأستاذ محمد الجعافرة الذي ثمن جهود وأنشطة المركز التنموية والإعلامية الهادفة إلى دعم وتمكين المرأة .

وفي السياق ذاته، استمرت فعاليات الورشة على مدار يومين، اليوم الأول تم طرح أوراق عمل كانت الأولى بعنوان المشاركة السياسية والاقتصادية للمرأة قدمها د. رفيق الجعبري تناولت واقع معوقات هذه المشاركة .

وأشارت الورقة إلى بعض المؤشرات الإحصائية التي أظهرت أوجه التفاوت الاقتصادي والاجتماعي بين المرأة والرجل .

أما الورقة الثانية، والتي كانت بعنوان التحديات التي تواجه المشاركة النسائية وسبل التغلب عليها، قدمها الكاتب والباحث في الشؤون السياسية والتنموية عمرو العملة ،حيث أكد العملة على ندرت محفزات ودوافع المشاركة إلى جانب مساوئ الفروق عن المشاركة .

وطالب المتحدثون بضرورة تشكيل لوبي ضاغط يتكون من شبكة تضم إلى جانب القطاع النسوي كل المؤسسات والهيئات المهتمة بالتنمية النسائية والكفاءات والمثقفين بما يتوافق وتقوية المرأة اقتصاديا وقانونيا وإعلاميا وتعزيز القبول المجتمعي لدور النساء في الحياة العامة والسياسية والاقتصادية.

وفي اليوم الثاني من الورشة تم تقسيم المشاركات إلى مجموعات حيث لوحظ وجود حيوية وبحث ومناقشة ومداخلات مستفيضة وملاحظات دقيقة وتقييم شامل لكل ما يجري في القطاع النسوي وعلى صعيد العمل النسوي الفلسطيني وانتهت باعتماد عدة توصيات تمحورت حول معطيات اجتماعية واقتصاديه وتشريعيه وتأثيرية .