السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد الدولي للصحفيين يدين قرار الحكومة المقالة بتفعيل قانون المطبوعات والنشر لعام 1995

نشر بتاريخ: 04/09/2007 ( آخر تحديث: 05/09/2007 الساعة: 00:08 )
بيت لحم -معا- ادان الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم قرار الحكومة المقالة بتفعيل قانون المطبوعات والنشر لعام 1995 واعادة احياء "اللجنة الحكومية للتواصل ودعم الصحفيين"، معتبرا ذلك مؤشرا على مخاطر وتهديدات جديدة لحرية الصحافة.

وقال الاتحاد في بيان وصل معا نسخة منه انه قلق بشكل خاص من اجراءات حماس الموجهة نحو قيادة نقابة الصحفيين الفلسطينيين والنقيب نعيم طوباسي، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين.

ايدين وايت، امين عام الاتحاد الدولي للصحفيين، قال "أننا نشهد تدخلا سياسيا واضحا في الصحافة. ان تنظيم الصحفيين هي مسألة تخص الصحفيين وحدهم ولا يمكن ان تخضع للتنظيم والتقنين من قبل قوى سياسية مقسمة."

وقال وايت انه "بالاعتماد على التجربة السابقة، فإنه من دون شك ان الهدف من تفعيل قانون الاعلام لعام 95 هو فرض قيود مشددة على حرية الصحافة."

وصرح ايدين وايت ان "القرار يعود للصحفيين وحدهم لاتخاذ الاجراء الملائم عند الحاجة. مضيفا بان الاتحاد الدولي للصحفيين دعم جهود النقابة الرامية إلى احداث تغيير واعادة بناء - لكن هذا شأن الصحفيين الخاص وليس شأن السياسيين."

وطالب مجلس نقابة الصحفيين الاتحاد الدولي بتقديم المساعدة، وقال "أن حماس تستهدف النقابة ورئيسها بسبب موقف النقابة الداعم لحرية الصحافة والمدافع عن مصالح الصحفيين".

يذكر ان الاتحاد الدولي للصحفيين يمثل اكثر من 600000 صحفي في 114 بلدا حول العالم.